عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خبير أقتصادى: علاقة مصر بافريقيا عادت بقوة بعد عامين من حكم الرئيس السيسي

 الخبير الاقتصادي
الخبير الاقتصادي شريف الخريبي

أكد شريف الخريبي، الخبير الاقتصادي وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن منتدى "أفريقيا 2018"، الذى سيبدأ اليوم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى يمثل أهمية كبيرة لمصر.

وأضاف "الخريبي" خلال لقائه فى حلقة صباح اليوم من برنامج "8 الصبح" على قناة "dmc". أن علاقة مصر بأفريقيا تمتد لأكثر من 4 آلاف عام، وخاصة منذ عهد الملكة الفرعونية "حتشبسوت" الذى قامت برحلة استكشاف لدول حوض النيل.

وقد تطورت هذة العلاقة فترة الستينيات خاصة أثناء حكم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والذى ساهم تحرر عدد كبير من الدوال الافريقية من الاستعمار. وأضاف "الخريبي" ان بعض رحيل عبد الناصر لم يكن لمصر دور فعالا خلال،

وبعد محاولى أغتيال الرئيس الاسبق حسنى مبارك فى إثيوبيا تدهورت وانقطعت تماما. الا انها قد عادت بقوة منذ توالى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر، حيث انها اصبحت فاتحة خير فى كثير من المجالات. كما ان مصر قد استعادت علاقاتها بدول كثيرة بعد أن كانت منقطعة،وانه خلال عامين من تولي الرئيس مصر استعادت عضويتها الكاملة في الاتحاد الأفريقي، والعضوية الدائمة في لجنة السلم والأمن وممثل لأفريقيا في المؤتمر الدولى للمناخ 2015، وعضو فى مجلس الأمن عن القارة الأفريقية بإجماع الدول الأفريقية، مما يؤكد استعادة مصر وضعها فى أفريقيا والعالم.