عاجل
الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

التاريخ يحكم.. هل يعبر الأهلي صن داونز؟

نيوز 24

تفام مباراة العودة بين فريق الأهلى وصن داونز الجنوب أفريقي في دور ربع النهائي من دورى أبطال أفريقيا، يوم السبت المقبل الموافق 13 أبريل 2019 بمصر بعد أن لعب الفريقين مباراة الذهاب في أفريقيا التي انتهت بخسارة كبيرة للنادى الأهلى وفوز صن داونز بخماسية نظيفة دون رد.

وسبق أن نجح الأهلي في التتويج والصعود في موسم عاميّ 1941-1942، برغم أنه تلقّى نصف دستة من الأهداف لأول مرة في تاريخه، عندما سقط أمام غريمه الأزلي الزمالك "المختلط آنذاك"، في دوري منطقة القاهرة، في ختام مباريات الدور الأول، ولكنه عاد بناشئيه أحمد مكاوي، وحسين مدكور، ومحمد الجندي، وحمدي كروان، وهزم الزمالك في المباراة الختامية، وتوّج باللقب للمرة العاشرة في تاريخه.

في موسم عاميّ 1952-1953، تلقّى الأهلي سداسية أخرى، ولكن هذه المرة من الترسانة مقابل هدفين، ورغم الهزيمة تدارك الأحمر الأمر سريعًا، ولم يخسر حتى نهاية الموسم، متوَّجًا باللقب للمرة الرابعة في تاريخه.

في موسم 1957-1958، الذي يعتبر الأفضل للأهلي، سقط الفريق بسداسية جديدة في مفاجأة من العيار الثقيل أمام نادي "السكة الحديد"، بدوري منطقة القاهرة، ولكنه توّج بالألقاب الثلاثة في ذلك الموسم.

في موسم 1961-1962، تلقّى الأهلي هزيمة مذّلة أمام نادي "الترسانة" بخمسة أهداف مقابل هدف، في مباراة شهدت إصابة قائد الفريق وقتها صالح سليم وغيابه لنهاية الموسم، ما جعل مديره الفني الشاب آنذاك محمد عبده صالح الوحش، يدفع الناشئين محمود السايس، ريعو، علوي مصر، مصطفى عبدالغالي، وكانوا عند حسن الظنّ بهم وتوّجوا بلقب الدوري للمرة 11 بعد تأكيد الفوز على الزمالك في المباراة الختامية.

في دوري أبطال أفريقيا 2001، وفي الجولة قبل الأخيرة، تلقى الأهلي هزيمة غير متوقعة أمام ضيفه "بيترو أتليتكو" بطل أنغولا على ملعب استاد القاهرة، عندما اهتزت شباك الأول بأربعة أهداف لأول مرة أفريقيًا، مقابل هدفين.

وتأزّم موقف الأهلي في الصعود بعد توقف رصيده عند 9 نقاط بفارق نقطتين عن "أسيك ميموزا" بطل كوت ديفوار، قبل خوض الفريقين الجولة الأخيرة خارج ملعبيهما، ونجح الأهلي في خطف بطاقة التأهل بالفوز على شباب بلوزداد الجزائري الذي خسر أمام أسيك بسباعية نظيفة. وأكمل الأهلي مشواره واستعاد العرش الأفريقي بعد غياب 14 عامًا.

ولكن في دوري أبطال أفريقيا 2013، سقط الأهلي بثلاثية نظيفة أمام مضيفه "أولاند بيراتس" الجنوب أفريقي في الجولة الثانية، ولكن حامل اللقب تدارك الأحمر وحقق 3 انتصارات متتالية وخطف بطاقة التأهل، واحتفظ باللقب للعام الثاني على التوالي، بعد فوزه في النهائي على أورلاندو بيراتس.