عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

انتباه من حديد.. مصر تستقبل عيد القيامة.. 10 خطوات من الداخلية لتأمين الاحتفالات.. وهذه ترتيبات صلوات القداس بكاتدرائية العباسية

نيوز 24

يترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مساء اليوم السبت، صلوات عيد القيامة المجيد، بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية بحضور مندوب عن الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة والسفراء وممثلي وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

وبدأت صباح أمس الجمعة، بالكنيسة الكبرى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية صلوات الجمعة العظيمة والتي صلاها البابا تواضروس الثاني بمشاركة فريق ترانيم الكلية الإكليريكية بقيادة الدياكون المرتل إبراهيم عياد.

وحسب الترتيب الكنسي تُصلى في نهار يوم الجمعة العظيمة ست ساعات هي باكر والثالثة والسادسة والتاسعة والحادية عشر والثانية عشر.

وتتضمن كل "ساعة" قراءات من أسفار العهد القديم ومزمور يُتلى بلحنٍ شجي، ونصوصا من الأناجيل الأربعة تسرد الأحداث المتعلقة بالساعة، إلى جانب العديد من الألحان القبطية واليونانية المعبرة. ​

وحددت الأجهزة الأمنية ملامح خطة تأمين احتفالات عيد القيامة المجيد، بما يضمن سعادة المصريين بهذه المناسبة الدينية ويحول دون وقوع ما يعكر الصفو.



وأعلن القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ترتيبات حضور قداس عيد القيامة المجيد مساء اليوم السبت بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية والذى يترأسه قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بحضور مندوب عن الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من الوزراء والسفراء ورجال الدولة والبرلمانيين وممثلى وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

وقال القس بولس حليم – في بيان له اليوم – أن الدخول إلى الكاتدرائية سيكون في تمام الساعة الخامسة مساءً، ولن يسمح بالدخول قبل هذه الموعد، على أن يكون دخول جميع حاملى الدعوات الذهبية والفضية من بوابة (1) الرئيسية المطلة على شارع رمسيس، ودخول الشعب حاملي الدعوات الملونة من بوابة (3) المطلة على شارع مستشفى الدمرداش، وأنه لن يسمح بحضور القداس بدون دعوة، إلى جانب منع دخول أى حقائب كبيرة أو أكياس المأكولات او اى آلات حادة او المواد المساعدة على الاشتعال.

وأضاف المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أنه لن يسمح بدخول السيارات نهائيًا، مع ضرورة اﻹلتزام طبقًا لتعليمات الجهات اﻷمنية، لافتا إلى أنه سيسمح بدخول اﻹعلاميين والصحفيين والمراسلين حاملي التصاريح الخاصة باليوم من بوابة (1) الرئيسية المطلة على شارع رمسيس مترجلين وبدون سيارات .

وأوضح أنه لن يسمح بنقل صلاة القداس مباشرةً اﻹ عن طريق إشارة بث من التليفزيون المصرى.


وتشتمل الخطة على 10 نقاط أساسية هى:
1ـ تكثيف التواجد الأمنى وتعيين الارتكازات الأمنية ونقاط ملاحظة الحالة.

2ـ فرض طوق أمنى فى محيط دور العبادة والمنشآت الهامة.

3ـ تسيير الأطواف الأمنية والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع بكافة المحاور والطرق والشوارع.

4 ـ الدفع بقوات بحثية وخدمات سرية.

5ـ وجود خدمات الشرطة النسائية للمشاركة فى عمليات الفحص والتأمين.

6ـ الاستعانة بعناصر من إدارة تدريب كلاب الأمن والحراسة لتفتيش محيط المنشآت وتمشيطها.

7ـ التواجد الميدانى لكافة المستويات الإشرافية والقيادية لمتابعة فعاليات الأداء الأمنى.

8ـ الالتزام بالحرم الآمن بمحيط دور العبادة.

9ـ عدم السماح لأحد بترك سيارات بمحيط دور العبادة.

10ـ فحص الشقق المفروشة بمحيط دور العبادة.