عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"مرحب شهر الصوم".. الإثنين أول أيام رمضان.. و3 مفاجأت سارة من الحكومة المصرية للمواطنين

نيوز 24

أعلن مركز الفلك الدولي أنه من المتوقع أن يكون يوم الإثنين الموافق 6 مايو المقبل، بداية شهر رمضان في أغلب دول العالم الإسلامي. وكشف مدير المركز محمد شوكت عودة، في تصريحات نقلتها صحيفة "الإمارات اليوم"، عن أن شهر شعبان بدأ في معظم دول العالم الإسلامي يوم الأحد 7 أبريل، وبالتالي ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان 1440 هـ يوم الأحد 5 مايو، وفي ذلك اليوم يمكن رؤية الهلال من الدول الإسلامية بالعين المجردة، أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي.

وتابع: "وبناء على ذلك، من المتوقع أن يكون يوم الإثنين 6 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك في جل دول العالم". وأشار إلى أن رؤية هلال رمضان ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وجنوب أوروبا ومعظم الدول العربية، في حين أن رؤيته ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من غرب وجنوب إفريقيا ومعظم الولايات.

وبمناسبة الشهر الكريم، قامت وزارة الداخلية من خلال منظومة "أمان" بإعتماد العديد من الإجراءات لتوفير السلع الغذائية الأساسية بكافة المحافظات على مستوى الجمهورية بأسعار مخفضة، وذلك بطرح كميات كبيرة من (اللحوم – الدواجن – الأسماك – المنتجات الغذائية المتنوعة – الحاصلات الزراعية – مستلزمات شهر رمضان) بكافة منافذ منظومة "أمان"، والتى بلغ إجماليها (972) منفذاً على مستوى الجمهورية.. وذلك عقب الإنتهاء من تجهيز وتشغيل عدد (18) منفذ جديد خلال الآونة الأخيرة تنفيذاً لخطة التوسع والإنتشار بكافة المحافظات، وذلك على النحو التالى:-

القاهرة (4) منافذ "ميدان الألف مسكن، ميدان العباسية، شارع مجلس الأمة، أسفل كوبرى روض الفرج".
الجيزة (8) منافذ "العجوزة، العمرانية، بولاق الدكرور، المنيرة، إمبابة، 6 أكتوبر".
القليوبية (2) منفذ "بنها، الخانكة".
البحيرة (2) منفذ "دمنهور".
الإسكندرية (2) منفذ "غبريال".


كما حرصت منظومة "أمان" على المشاركة فى مبادرة (كلنا واحد – معارض أهلاً رمضان) وذلك من خلال منافذ "أهلاً رمضان" التى أقامتها المنظومة على مستوى الجمهورية، وبلغ عددها (198) منفذاً إلى جانب إقامة عدد (70معرض – شادر)، والتى تهدف إلى طرح مختلف أنواع السلع الغذائية الأساسية ومستلزمات رمضان بأسعار مخفضة بنسب تتراوح بين (20% : 40%) أقل من مثيلاتها بالأسواق.

كما تم إعداد عبوات (كراتين) مواد غذائية متنوعة (عدد 100 ألف عبوة) لتوزيعها على المواطنين الأولى بالرعاية بالمجان بكافة المحافظات على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع مديريات الأمن بمناسة شهر رمضان الكريم.


وقررت وزارة التضامن الاجتماعي صرف جميع المعاشات المستحقة عن شهر مايو المقبل يوم الأربعاء القادم الأول من مايو بدلا من ١٠ مايو وذلك من خلال ماكينات الصراف الآلي.

وقال بيان للوزارة اليوم الجمعة إنه سيتم صرف المعاشات من جميع منافذ الصرف التابعة للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بصندوقيها وكذلك مكاتب البريد أو من خلال البنوك يوم ٢ مايو عقب إجتزة عيد العمال.

وقالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه سيتم تزويد ماكينات الصراف الآلي التابعة للهيئة ومكاتب البريد وكذلك البنوك بالأموال اللازمة للمواطنين لصرف مستحقاتهم، مؤكدة عدم انصراف العاملين يوم ٢مايو حتى حصول آخر مواطن موجود بمنافذ الصرف التابعة للهيئة على مستحقاته المالية.

وأضافت أن أصحاب المعاشات لهم أولوية لدى الوزارة، مشيرة إلى أن تسهيل الخدمات المقدمة لهم على قمة أولويات الوزارة.

ووافقت الدكتورة سهير عبدالحميد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي، على صرف مكافأة 750 جنيهاً لجميع العاملين بـ"التأمين الصحي"، وفروعه، ووحداته.

وقالت "الهيئة"، في بيان على موقعها الإلكتروني، إن المكافأة تأتي بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم.