عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أسماء تسترت على فساد وزير الأوقاف داخل الديوان.. محمد عبد الرازق أبرزهم.. "العجمي" و"نسيم" في المحافظات.. و"البسطاويسي" الفارق في المرحلة

 الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير تسيير الاعمال لشؤون الأوقاف

أيام قلائل تفصل تواجد الدكتور محمد مختار جمعة وزير تسيير الأعمال لشئون الأوقاف، خارج الوزارة لتبقى في انتظار ما تسفر عنه ترشيحات الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والتي لن تخرج عن كونه أحد أساتذة الجامعة والمقربين من الشيخ.

 

فيما ترصد "العربية نيوز" أكبر التحديات فيما بعد رحيل جمعة، حيث حصلت علي جملة من الأسماء التي ساهمت بشكل كبير في بسط نفوذ جمعة واستغلاله لتحقيق أهدافها في الزعامة والسيطرة، كما أنهم حظوا بمكانة عالية جعلتهم يتنقلون بين المناصب.

 

محمد عبد الرازق رئيس القطاع الديني


الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الديني الذي اتهم بتزوير إحدي شهادات الأزهر، واستمراره في العمل بالرغم من تجاوزه السن القانوني، ويعد عبد الرازق أحد أقوي الشخصيات المسيطرة علي ديوان الوزارة، فله الكلمة العليا في التحدث باسم الوزارة والوزير دون الرجوع إليه، كما يحظى بالكلمة النافذة في التصالح مع الخصوم وصعود السلفية وغيرهم للمنابر.


تورط "عبد الرازق" في خطاب مبايعة رسمية بخط اليد، للدكتور محمد مرسي الرئيس المعزول، حيث قال باسم علماء الأوقاف "نبارك مشروع النهضة".

 

وهو بحسب المصادر من الشخصيات الإخوانية سبق، وأن أحيل إلي المعاش بتاريخ 12 /2013 وبقي في الوزارة بمجاملة الوزير، جددت له الوزارة وبقى بها بالمخالفة للقانون الذي لا يسمح ببقائه في منصبه أكثر من عام.

 

محمد العجمي وكيل أسيوط


محمد العجمي وكيل أوقاف أسيوط السابق رجل الوزير المطيع، فحينما أراد جمعة أن يقضي علي فكرة النقابة المهنية للدعاة جعل العجمي شرطا لقبول الفكرة وأقحمه رغم ما عليه من تحفظات أبداها مؤسسي النقابة في حينها، كما يكن له الوزير بالفضل في إفشال ثورة الكادر التي توعد بها الأئمة من خلال حراكه علي مواقع التواصل الاجتماعي وما يملكه من كتيبة الأئمة.

 

وهو بحسب المصادر نفسها منتمي للجماعة السلفية وبحكم معرفته بمحمد إبراهيم وزير الداخلية السابق، توسط له ليتم تكريمه من قبل رئيس الجمهورية ثم توسط له عند وزير الأوقاف؛ ليتم تكليفه بأعمال وكيل وزارة وهو إمام لم يمر على أي ترقية إدارية أي أنه ترقى من إمام لوكيل وزارة متخطيا كافة الترقيات من "مفتش ثم مفتش أول ثم مدير إدارة ثم مدير دعوة ثم عدد من المناصب الأخرى حتى قفز إلى وكيل وزارة بالمخالفة للقوانين واللوائح الخاصة بالترقى.

 

وبحسب المصدر فإن العجمي يمارس مهامه كوكيل وزارة تسير أعمال منذ سنة من بعد الثورة بالمخالفة للقانون، خاصة وأن تسير الأعمال 15 يوما فقط، وأن من ساعده علي ذلك الشيخ محمد عز.

 

"العجمي" الذي سارع بإجبار الأئمة في أسيوط علي تقديم بلاغات ضد محمد البسطويسي نقيب الأئمة على خلفية الحرب الدائرة بينه وبين قيادات الوزارة واتهامه بتضليل العدالة وترأس كيان غير شرعي، لا يدخر جهدا في الدفاع عن الوزير حفاظا على منصبه.


عبد الناصر نسيم وكيل إسكندرية


الدكتور عبد الناصر نسيم، وكيل إسكندرية الحالي، وكيل أوقاف الفيوم السابق والجيزة الأسبق، بدوره لم يدخر من منصبه جهدا للمقاومة فبادر منذ البداية إلي التمكين الذي جعل الجماعات المتطرفة أصحاب الولاية واليد العليا علي مساجد الجيزة سابقا والفيوم حاليا، فالرجل وجد في نقل أئمة الإخوان وقيادتهم من مواقعهم إلي بؤر التطرف والتمكين طريقا وحيدا يسلكه، فمكنت عناصرهم من مساجد الطالبية وناهيا وكرداسة ومع الضغوط التي تعرض لها الوزير، نقل إلى الفيوم بعد محاولات مضنيه لذرعه بالمنيا فشلت لتمسك وكيلها بالبقاء وما حققه من إنجازات يصعب معها تبرير نقله.

 

بيان الوزارة لم يكن موفقا فذكر في بعض فقراته "مع إعطائه تعليمات مشددة بعدم تمكين العناصر الإخوانية"، ما يجعل الوزارة على علم بسعيه إلى تمكين تلك الجماعات التي سرعان ما ثبت بالفعل بعد أيام من توليه المنصب الجديد، فسيطرة الشوقيين في الفيوم واضحة على المساجد، واستغاثة الأئمة لا تجد من المسئولين من يسمعها.

 

سعد الفقي وكيل كفر الشيخ


يعد سعد الفقي وكيل أوقاف كفر الشيخ واحدا من العناصر الاخوانية الذين ظهر انتماءهم بيانا عيانا من خلال فيديو الحملة الانتخابية للرئيس الأسبق مرسي، حيث قام باطلاق لفظ سيدي علي مرشد الجماعة محمد بديع أثناء الدعاية الانتخابية بالمنصورة، الأمر الذي أجبره علي استقالة وهمية نشرتها الصحف والمواقع منذ شهرين إلا أنه لازال يمارس عمله حتى الآن.

 

"البسطويسي" نقيب الائمة


يعد محمد عثمان البسطويسي نقيب الأئمة واحدا من الشخصيات التي لعبت دورا كبيرا في تمكين الوزير من الأئمة، إلا أن العداء الأخير جعلهما يعيشان حالة أشبه من الطلاق الرجعي الذي سعي رئيس القطاع الديني ووكيل الشرقية العمل على وصاله من جديد.

 

ووفقا لمصادر مطلعة أن البسطويسي تستر علي جميع الفساد الذي يدور حول جمعة ورجاله، إلا أنه هاجم الوزير بعد أن انقلب عليه، كما تجاوز مدة ولايته في النقابة والتي تقدر بثلاث سنوات حيث تولى عام 2013 إلى الآن، رفض إجراء أي انتخابات ، كما قام بتحرير محاضر جمعيات وهمية لتأييده وتأييد قرارات نقابته، سرقة اشتراكات النقابة التي تقدر ب2.5% من كل إمام.

 

أبو حبسة وكيل الجيزة


لا يخف على أحد أن وكيل اوقاف الجيزة محمود أبو حبسه أحد رجال جمعه المخلصين الذين تم ترقيتهم 3 مرات في فترات متقاربة، حيث عمل وكيل بأوقاف البحيرة ومنها للغربية ومن ثم استقر في الجيزة الآن، رفض أبو حبسة عزل قيادات إخوانية صدر بحكمه قرارات استبعاد من الوزير نفسه، في مقدمتهم مديرا المساجد الحكومية والأهلية بالمحافظة.

 

عمل وكيلا للغربية وقام بتحويل الشيخ إبراهيم عبد الفتاح للعمل الإداري، ليتم نقله بعدها إلى الجيزة للتستر على قرار تحويل عبد الفتاح للعمل الإداري بعد أن لجأ الشيخ المعاقب دون قانون إلى القضاء وقام بإستقدام 15 عنصرا إخوانيا بحسب المصادر للعمل معه بالجيزة.