عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مصر وفلسطين توقعان مذكرة تعاون في إدارة الموارد المائية

نيوز 24

وقعت مصر وفلسطين، اليوم الخميس، اتفاقية تعاون الثنائية، عبر نظام "فيديو كونفرنس"، في مجال تطوير قدرات دولة فلسطين على إدارة الموارد المائية، وذلك في إطار أعمال أسبوع القاهرة للمياه المنعقد في مدينة القاهرة عبر النظام الهجين.

وقع عن الجانب الفلسطيني، وفق بيان لسلطة المياه، وزير المياه مازن غنيم، وعن الحكومة المصرية وزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي، بحضور سفير مصر لدى دولة فلسطين عصام عاشور، ووكيل وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية أمل جادو وسفير فلسطين لدى مصر دياب اللوح.

وفي كلمته أشاد غنيم بالعلاقة التاريخية التي تجمع الشعبين الفلسطيني والمصري والدعم المتواصل للشعب الفلسطيني، انطلاقا من الإيمان الراسخ بعدالة القضية الفلسطينية في الصراع المتواصل مع الاحتلال الجاثم على الأرض.

وقال إن توقيع مذكرة التفاهم يجسد على الأرض متانة العلاقة بين البلدين، من خلال التعاون المشترك في المجال المائي، ويمثل فرصة للاستفادة من الخبرة العريقة لجمهورية مصر العربية في وضع أسس استراتيجية لإدارة الموارد المائية وتنميتها، والقدرة المؤسسية التي تضمن استخدامًا أكثر فعالية واستدامة لموارد المياه، كما أنها تشكل فرصة حقيقية لتبادل الخبرات وخلق مواقف مساندة بين الطرفين للتحديات القائمة، إلى جانب دورها الأساسي في تعزيز أواصر الأخوة والتعاون المشترك بين البلدين بما يخدم مصالح الطرفين المشتركة.


وأشار غنيم في معرض حديثه الى ما تواجهه المنطقة العربية من تحديات مائية صعبة وذات أهمية محورية، من قضايا الفقر والندرة المائية، وارتفاع معدلات العجز المائي، والذي تفاقم جراء الجائحة الحالية، وتهديدات التغير المناخي، وما يخلقه من أزمات جوهرها الصراع المائي كما هو الحال في سد النهضة، وكما هو الحال في الواقع الفلسطيني جراء تعنت الاحتلال وممارساته على الأرض.

بالإضافة الى مخططات الضم والتي تأتي جزءا من صفقة القرن الهادفة إلى إنهاء ملفات الحل النهائي بما فيها الملف المياه، وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه التاريخية في أرضه ومقدراته، فإحدى الانعكاسات الأساسية للضم هو استكمال مخططات الاحتلال للسيطرة الكاملة على كافة المصادر المائية، وبالتالي إبقاء مستقبل الشعب الفلسطيني رهينا للتحكم الإسرائيلي، والقضاء على حلم إقامة الدولة الفلسطينية.

من جانبه أكد وزير المياه والري المصري أن توقيع هذه الاتفاقيات يعزز الشراكة والتعاون بين الدول في مواجهة التحديات التي تعيشها المنطقة نتيجة شح المياه وانعكاسها على جوانب الحياة المختلفة، والحاجة إلى إيجاد حلول وآليات للتخفيف من الأزمات المائية والآثار المترتبة عليها.

وأشار إلى أن مصر تسعى دوما الى تقديم الدعم والخبرة المصرية للأشقاء في فلسطين وهي دائما ترحب بالتعاون في مختلف المجالات لتحقيق الاستقرار والتنمية للشعب الفلسطيني. ومتوجها بالتقدير للرئيس الفلسطيني محمود عباس والحكومة الفلسطينية على الجهود التي تبذلها لتحقيق مصالح الشعب الفلسطيني.