عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

برنامج العلوم الإكتوارية بتجارة القاهرة يسد فراغا كبيرا فى سوق التأمين

نيوز 24

حصل برنامج العلوم الإكتوارية والذى تنفرد بتقديمه كلية التجارة بجامعة القاهرة برئاسة د. جمال شحاته عميد الكلية على شهادة إعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد نظرا لإستيفائه كافة المعايير القومية القياسية فى هذا المضمار .

وفى تصريحات إختص بها " العربية نيوز" أكد د. جمال شحاته أن هذا البرنامج والذى يعد الوحيد المعتمد فى هذا التخصص على مستوى مصر والعالم العربى من شأنه أن يساهم فى رفع شأن سوق التأمين المصرى وكذا كافة أسواق التأمين العربية لقلة أعداد الخبراء الإكتواريين والذين باتوا بمثابة عملة نادرة . ، موضحا أن هذا البرنامج يركز على تأهيل الطالب منذ إلتحاقه بالفرقة الأولى فى كافة العلوم الحديثة التى تؤهله لأن يكون نواة لخبير إكتوارى فى المستقبل ، حيث يدرس الطالب نحو 40 مقررأ مركزا فى هذا التخصص النادر .

من جهة أخرى .. أوضح د. جمال شحاته أن تجارة القاهرة والتى تعد الأعرق بين مثيلاتها محليا وعربيا تقدم عددا من الدبلومات المهنية المتخصصة فى هذا المضمار للعاملين بقطاع التأمين ، بالإضافة لماجستير مهنى متخصص فى مجال إدارة الخطر بتأهيل الكوادر المهنية فى هذا القطاع الحيوى .

وتبحث تجارة القاهرة حاليا ــ قال د. جمال شحاته ــ عن عددا من الشراكات مع العديد من الشركات والمؤسسات المحلية والدولية المعنية بالعلوم الإكتوارية وإدارة الخطر عن فرص مشتركة لتدعيم هذا القطاع والذى له دور حيوى فى دعم الإقتصاد القومى حيث أن الإقتصاد لاينمو بدون توافر أدوات حديثة تساعد على تجنب المخاطر الناجمة عن الإستثمارات الجديدة سواء محلية أو أجنبية ، فإدارة الخطر والتنبؤ به والسيطرة عليه ــ قال د. شحاته ــ جزء حيوى لضمان تدفق الإستثمارات ، وبالتالى ضمان تحقيق معدلات نمو أعلى للناتج المحلى الإجمالى بمايساهم فلى رفع مستوى معيشة الأفراد ومتوسط دخولهم ، بالإضافة لخلق فرص عمل جديدة تستوعب الخريجين من الشباب الذين يتزايد عددهم عاما بعد أخر ، وبالتالى السيطرة على مشكلة البطالة .

وردا على سؤال لــ "العربية نيوز" أوضح د. جمال شحاته أن زيادة تدفق الإستثمارات الأجنبية فى أى بلد تعتمد بدرجة كبيرة على إدارة 4 أنواع من المخاطر وهى " الخطر المالى ــ الخطر الثقافى ــ خطر تذبذب سعر صرف العملة المخاطر السياسية " . وبرنامج العلوم الإكتوارية الذى تقدمه الكلية يساعد بالفعل الطلاب والمهنيين وخاصة العاملين بسوق التأمين على تعلم الأدوات والأساليب اللازمة لإدارة هذه الأخطار ، ومن ثم تحسين مناخ الإستثمار فى مصر .