ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

وزير النقل والمواصلات: لم أفكر في الاستقالة بعد حادث سوهاج.. وهذا المبلغ مخصص لتطوير القطارات

الأربعاء 31-03 - 04:51 م
اللواء كامل الوزير اللواء كامل الوزير


أجرى موقع جريدة أخبار اليوم الرسمية حوارا مع اللواء كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، تابعه "العربية نيوز" وكشف فيه عن العديد من الأسرار بشأن منظومة السكك الحديدية بعد حادث قطاري سوهاج.

وفيما يلي يقدم "العربية نيوز" أبرز ما جاء في الحوار:

ماذا عن كواليس اتصالات الرئيس السيسي بك لمتابعة مستجدات حادث تصادم قطاري سوهاج؟
الحادث وقع ظهر يوم الجمعة الماضي، وبعد دقائق من انتهاء صلاة الجمعة، كان أول اتصال وصلني من الرئيس السيسي وسألني عن تفاصيل الحادث، فأبلغته أن هناك قطارًا متوقفًا وآخر اصطدم به، وهناك عدد من الإصابات والوفيات، ولا زلت في مرحلة جمع التفاصيل.

بعد ذلك مباشرة، جهزت سيارتي واتجهت إلى مطار شرق القاهرة، بعدما أجريت اتصالًا بوزير الدفاع الفريق أول محمد زكي، وطلبت منه طائرة عسكرية للانتقال سريعًا إلى موقع الحادث في سوهاج، فوافق الوزير على الفور، وبمجرد وصولي إلى المطار، جاءني الاتصال الثاني من الرئيس السيسي، وحينها كنت قد بدأت في جمع معلومات أكثر بخصوص الحادث، فقال لي نصًا: "أنا عاوز أعرف الحقيقة وايه اللي حصل بالضبط، ولازم نحدد المخطئ، ونحاسبه"، فقلت له: "نحن ملتزمون بذلك والمخطئ سيُحاسب ولن نخفي الحقيقة".

 

بصراحة، هل فكرت في الاستقالة بعد الحادث الأخير؟
لا يمكن، فالهروب من المواجهة ليس ضمن أبجديات ثقافتي ولا ضمن قاموس حياتي أن أتقهقر أو أنسحب من موقع المسئولية، فقد تعودت منذ صغري أن أكون قائدًا. ولا أحد يعمل ويتحرك كثيرًا ولا تحدث عنده أخطاء أو مشاكل ولكن أتمنى ألا تكون هناك مشكلات، وأنا موجود في وزارة النقل تحت أمر شعب مصر والرئيس السيسي الذي وثق بي، وتكليفه لي بتولي حقيبة النقل شرف كبير وهذه الثقة سيف على رقبتي ولا بد أن أرد هذا الجميل بأن أعمل كل ما أستطيع وأبذل كل جهدي أن أسعد هذا الشعب العظيم.

 
 ما المبلغ المخصص لتطوير السكة الحديد؟
- تم رصد حوالي 225 مليار جنيه لتطوير شبكة السكك الحديدية الحالية، التي تشمل 10 آلاف كيلومتر طولًا، من إجمالي 1.5 تريليون جنيه تم رصدها لجميع القطاعات التابعة لوزارة النقل، ويجري حاليًا عمل شبكة قطار سريع مكونة من ثلاثة خطوط كهربائية بإجمالي 1800 كيلو تقريبًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 360 مليار جنيه.

ما أهم الأولويات في عملية التطوير؟
الموضوع الأهم حاليا هو تطوير الإشارات على خطوط السكك الحديدية، فهناك ثلاثة خطوط رئيسية بإجمالي ألفي كيلومتر تقريبًا (القاهرة – أسوان)، و(القاهرة – الإسكندرية)، و(بنها- بورسعيد)، التي يتم العمل على تطويرها الآن، وتقوم بذلك ثلاث شركات عالمية بالتعاون مع شركات مصرية متخصصة، ومن المتوقع انتهاء العمل منها بالكامل في 30 يونيو 2022، وستكون خطوطا آمنة بالكامل تعتمد على المعدات دون تدخل العنصر البشري.

والأولوية الثانية التي سيتم الانتهاء منها في منتصف عام 2024 تشمل باقي الجرارات البالغ عددها 260 جرارًا وباقي العربات وألف عربة بضائع، و200 عربة نوم، بالإضافة إلى ازدواج وتطوير جميع خطوط السكك الحديدية المتبقية، التي تصل أطوالها إلى 8 آلاف كيلومتر، وتشمل خطوط الضواحي.



تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

بعد صفقات الأهلي والزمالك.. من الأقرب لحسم لقب موسم 2022- 2023؟

ads
ads