عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

حوار من الأردن بعد محاولة الانقلاب.. وزير الخارجية الروماني: عمّان شريك مميز.. وهذا تعليقي على نقل سفارتنا للقدس

وزير الخارجية الروماني
وزير الخارجية الروماني بوغدان أوريسكو



قال وزير الخارجية الروماني بوغدان أوريسكو، إن برنامج الأردن لتطعيم اللاجئين وطالبي اللجوء ضد فيروس كورونا، يعتبر نموذجا للتضامن في المنطقة وخارجها.

وقال الوزير في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) في مستهل زيارته التي بدأها للمملكة اليوم الأحد، أن الأردن شريك مميز للغاية وموثوق في هذه المنطقة، ويمارس نهجا متوازنا ومنطقيا ضروريا للاستقرار الإقليمي.

وأشار الوزير الروماني إلى العمل الدءوب الذي يقوم به جلالة الملك عبد الله الثاني في دعم الجهود الدولية ضد الإرهاب والتطرف والعنف والتشدد، مؤكدا أن هذه الظواهر معقدة للغاية وتتطلب معرفة عميقة واستجابات متعددة الأوجه، وتشمل مبادرة القيمة المضافة لعملية العقبة التي أطلقها جلالته.

وأعرب عن تقدير بلاده للدور المهم الذي يلعبه الأردن في عملية السلام في الشرق الأوسط، وقال:"نرحب بالمحادثات الهادفة الأخيرة لتحقيق السلام في المنطقة ضمن إطار عمان، التي تسمى أيضًا مجموعة "ميونيخ".

وحول نقل سفارة بلاده إلى القدس، أوضح الوزير أن أي نقاش بشأن نقل السفارة الرومانية في تل أبيب إلى القدس لا يمكن أن يتم إلا بعد التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن وضع القدس، وبين أن رومانيا ستزيد مساهمتها في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إلى 150 ألف يورو للعام الحالي، بزيادة قدرها ثلاثة أضعاف مقارنة بالسنوات السابقة، لدعم المنظمة لتنفيذ مهامها بفعالية في مساعدة وحماية اللاجئين الفلسطينيين، حيث يقيم الكثير منهم في الأردن، داعيا الشركاء الآخرين لزيادة مساهمتهم في الوكالة.

وحول زيارته للأردن قال الوزير، إنه يتطلع إلى حوار ممتاز مع المسئولين الأردنيين من شأنه أن يسهم في توطيد روابطنا التقليدية، والتي نهدف من خلالها إلى زيادة توسيع تعاوننا القطاعي في عدة مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطب ، وأكد أن الأردن شريك مميز وموثوق في المنطقة .

وأضاف أن هذه الزيارة تحمل رسالة تضامن وتعاون لمواجهة التحديات المشتركة، سواء كانت محلية، او إقليمية أو عالمية بعد جائحة كورونا.

وأوضح أنه سيتم التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات الثنائية المهمة بشأن التعاون لتسليم المجرمين بين وزارتي العدل لبلدينا، والتعاون في مجال الوقاية والحد من الكوارث والتخفيف منها.

ولفت إلى أن المفوضية الأوروبية ودائرة العمل الخارجي الأوروبية قدمت أخيرا خطة شاملة تهدف إلى إعادة إطلاق وتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي وشركائه في الجوار الجنوبي، تستند على القناعة بأنه من خلال العمل المشترك يمكن تحويل التحديات إلى فرص.

وأكد أن رومانيا مستعدة لدعم الأردن في تحديد الأولويات الرئيسية وتطوير المشاريع التي ستبني على إمكاناتها الاقتصادية وتعزيز التنمية المستدامة بتمويل من الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن الخطة الاقتصادية والاستثمارية التي تقدمها هذه الأجندة الجديدة ستتضمن استثمارات رائدة للأردن في عدة مجالات، مثل الاقتصاد الشامل والطاقة الخضراء وإدارة النفايات.