عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كل ما تريد معرفته عن مبادرة التمويل العقاري

نيوز 24

خلال الفترة الأخيرة، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي قيادات البنك المركزي بضرورة بلورة مبادرة جديدة للتمويل العقاري، تهدف إلى توفير وحدات سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بالتقسيط على 30 سنة بفائدة 3%.

ويتولى البنك المركزي تجهيزها بالتعاون مع عدد من البنوك الحكومية والخاصة قبل ظهورها للنور.

ومن بين الشروط التي أعلن عنها أن يكون المتقدم للحصول على الوحدة السكنية مصري الجنسية وألا يكون قد حصل على دعم تمويل عقاري او استفاد بأي من المبادرات الماضية بالحصول على وحدة سكنية لمحدودي الدخل ولا متوسطى الدخل.

كما أن من بين هذه الشروط ألا يقل عمر المتقدم للحصول على مبادرة التمويل العقاري عن 21 عامًا وحددت المبادرة دخل الأعزب بألا يزيد عن 4500 جنيه وألا يزيد دخل الأسرة عن 6000 جنيهه بالنسبة لمحدودي الدخل.

أما بالنسبة لمتوسطى الدخل فحددت المبادرة 10000 جنيه دخل شهري للأعزب و 14000 جنيه للمتزوج.

وهناك حالات تمنع صاحبها من الحصول على وحدة سكنية ضمن المبادرة، ومنها عدم وجود دخل إضافي للعميل بجانب دخله الأساسي، حتى يتثنى له قدرته على سداد القسط، وأن يكون المتقدم للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري غير مصري الجنسية، وعدم  سداد العميل الأعزب من متوسطي الدخل 15%، كمقدمة مدفوعة من إجمالي ثمن الوحدة السكنية، بالإضافة إلى عدم التزام المتزوج بسداد 20%، مقدمة من إجمالي ثمن الوحدة السكنية، وعدم سداد أصحاب المعاشات 40% كمقدمة من إجمالي ثمن الوحدة السكنية.

وكذلك حصول العميل على قروض من البنوك تجاوزت 40% من إجمالي دخله الشهري، واستفادة العميل المتقدم للحجز أو زوجته، من مبادرات التمويل العقاري السابقة بالحصول على وحدة مدعمة، وأيضا فى حالة تجاوز عمر العميل المتقدم، 60 عاما سن المعاش المقرر بقانون التأمينات الاجتماعية، والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019 في نهاية مدة سداد القرض، وتجاوز عمرالمستفيدين من المبادرة من المعاشات أو المستفيدين من المعاشات "الابنة أو الزوجة"، من المبادرة 75 عاما، عند سداد آخر قسط من القرض مع تحويل المعاش على الجهة الممولة.