عاجل
الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ماذا ينتظر سد النهضة.. الضرب أم الحل؟.. العمل العسكري وارد بشروط.. وهذه السيناريوهات المنتظرة

نيوز 24



بعد أن أعلنت إثيوبيا البدء في الملء الثاني لسد النهضة، بدأ الرأي العام ينشغل في السيناريوهات الخاصة بهذا الملف وعلى رأسها إمكانية تنفيذ عملية عسكرية ضد السد.

وكانت الولايات المتحدة، حذرت من أن قيام إثيوبيا ببدء الملء الثاني لخزان سد النهضة هو إجراء أحادي يخشى من أن يكون سببا في زيادة التوتر في المنطقة.

وأكد نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في تصريحات للصحفيين، ضرورة امتناع كافة الأطراف عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب، مشددا على أهمية العمل على التوصل لحل تفاوضي مقبول من الجميع.


العمل العسكري مستبعد لكنه وارد
وفي هذا الشأن وتحت عنوان "أزمة السد الإثيوبي عند المنعطف الأخير"، يقول عبد الله السناوي إن العمل العسكري شبه مستبعد مصريا وسودانيا، لكنه وارد بقوة إذا ما أفضت الأزمة إلى حرب مياه وخيمة لا يمكن تحمل كوارثها على الزراعة والاقتصاد والحياة نفسها".

ويعقد مجلس الأمن الدولي بـ الأمم المتحدة جلسة الخميس لمناقشة أزمة سد النهضة الإثيوبي، وكثفت الدبلوماسية المصرية والسودانية تحركاتها خلال الأيام القليلة الماضية لكسب دعم الدول الأعضاء بالمجلس في أزمة سد النهضة الإثيوبي، مع إصرار الجانب الإثيوبي على اتخاذ الإجراءات الأحادية وإعلانه بدء عملية الملء الثانية للموسم الثاني على التوالي لخزان سد النهضة.

سيناريوهات تعامل مجلس الأمن مع القضية
وقال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، إن لجوء مصر إلى مجلس الأمن بشأن قضية سد النهضة يتعلق بطبيعته؛ لأنه أحد المنصات الدولية المعنية بإدارة حفظ السلم والأمن الدوليين.

وكشف مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، أن السيناريو الأفضل والأمثل لمصر والسودان بعد جلسة مجلس الأمن هو رسالة واضحة من المجلس لإثيوبيا يدعوها للتوقف عن كل الإجراءات الأحادية في ظل المفاوضات، وثانيها دور أكبر للاتحاد الإفريقي في المفاوضات، وسقف زمني للمفاوضات بين الأطراف الثلاثة، بالإضافة إلى تحديد التزامات إثيوبيا.

وأكد أهمية الوصول تحت رعاية مجلس الأمن إلى اتفاق قانوني ملزم وعادل بشأن سد النهضة.



على جانب آخر، تخطط السلطات الإثيوبية لتحريك تظاهرات للإثيوبيين في الولايات المتحدة الامريكية لمعارضة اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن سد النهضة.    

وقال تاسو ملكيهووت، منسق فريق السلام والوحدة في إثيوبيا بواشنطن، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية إن الهدف من المظاهرة هو معارضة اجتماع مجلس الأمن الدولي.  

وجهزت إثيوبيا للمتظاهرين نشرات ورسائل لتسليمها إلى الدبلوماسيين وممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي.