عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أمريكا تعرب عن قلقها بسبب تطبيق التجسس الإسرائيلي "بيجاسوس"

نيوز 24

كشف الموقع الإخباري الأمريكي “آكسيوس”، اليوم الخميس، أن واشنطن أبدت مخاوف بشأن تقارير عن استخدام تطبيق التجسس الإسرائيلي “بيجاسوس” ضد صحفيين ونشطاء حقوق الإنسان، وشخصيات معارضة.

ونسب الموقع لمسؤولين إسرائيليين قولهم إن “البيت الأبيض أثار مخاوف مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن التقارير التي تفيد باستخدام برامج تجسس من إنتاج شركة إن.إس.أوNSO الإسرائيلية للتجسس على الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان، وشخصيات المعارضة في العديد من البلدان حول العالم”.

وكانت تقارير أمريكية ودولية أشارت في الأسابيع الأخيرة إلى استخدام تطبيق “بيجاسوس” بغرض التجسس في العديد من دول العالم.

وقال الموقع الأمريكي إن الحكومة الإسرائيلية منحت شركة “إن.إس.أو” تراخيص لبيع برنامج “بيجاسوس” إلى دول عدة.

وأضاف: “لقد أثارت التقارير الإعلامية حول إساءة استخدام التكنولوجيا ضجة بالفعل في الكونجرس وفي العديد من الدول الأوروبية، وتخشى إسرائيل من أزمة دبلوماسية محتملة”.

يذكر أن اتحاد دولي من الصحفيين الاستقصائيين أصدر بيانا قبل أسبوعين أشار فيه إلى أن برنامج بيجاسوس، المصمم لتعقب الإرهابيين والمجرمين، أصبح أداة قيمة للحكومات للتجسس على الصحفيين والنقاد”.

ولفت الموقع الإخباري الأمريكي إلى أن “من بين الدول المدرجة في التقارير كعملاء لـ NSO المجر والهند والمكسيك والمغرب والمملكة العربية السعودية”.

وقال: “قام فريق خاص شكلته الحكومة الإسرائيلية لإدارة التداعيات بمناقشة التقارير مع NSO بالتوازي أيضا مع مراقبة الضرر على التداعيات الدبلوماسية والأمنية والقانونية”.