ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

سفير بارجواى فى القاهرة: مصر وبارجواي بينهما تكامل اقتصادي وثقافي وسياسي

الأربعاء 22-09 - 03:37 م
نيوز 24
طلعت طه
سفير بارجواى فى القاهرة السفير فيكتور هوجو بينيا بارييرو: مصر دولة عظيمة ومهد الحضارات

مصر وبارجواي بينهم تكامل اقتصادي وثقافي وسياسي

نتمنى الحصول على لقاح الكوفيد من المصنع المصري

أشاد سفير دولة باراجواي بما حققته مصر من نجاحات خلال الفترة الاخيرة فى المجالات السياحية والاقتصادية، وتوقع زيادة اعداد السياح البراجويين لمصر خلال المرحلة القادمة.

وأكد ان مصر تتميز بحضارتها العظيمة فهي مهد الحضارات وموقع مصر المتميز جعل لها مكانه مرموقه في العالم كله.


أشار فيكتور هوجو سفير باراجواي بالقاهرة بالتشابه بين مصر والباراجواي، فلا يمكن مقارنة تاريخ مصر العظيم الذي يمتد إلى 7000 سنة مع تاريخ الباراجواي، فمصر هي أساس تاريخ الإنسانية وهي التي كونت مفهوم الحضارة في التاريخ، حيث كانت إمبراطورية عظيمة واستقبلت أيضًا العديد من الإمبراطوريات التي أثرت بدورها هذه الحضارة مثل دخول الإسكندر الأكبر والدولة العثمانية ونابليون بونابارت حتى وصلت إلى الاستقلال وإعلان الجمهورية في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

تاريخ الباراجواي قصير ولا يمكن مقارنته بما ذكرناه ولكنه مليء بالمعاناة وهذا هو ما يتشابه فيه الشعب المصري والباراجواني حيث قاوم كلا الشعبين الصعوبات ببسالة وشجاعة.

كانت الباراجواي من أوائل الدول التي حصلت على استقلالها من الاحتلال الإسباني، ولأنها تقع بين البرازيل والأرجنتين، فإنها عانت أيضًا من الحكومات التي حكمت هاتين الدولتين لتأثيرهما عليها، إلى أن جاء دكتور خوسيه جاسبر دي فرانسيا وحكم البلاد وحاول النهوض بها وقاد استقلال البلاد إلى الأمام، ثم تولى الحكم الدكتور كارلوس أنطونيو لوبيز وكان هذا عصر النهضة الحقيقي، حيث اعتمد على إنتاج الدولة المحلي واستغلال الموارد دون الحاجة للاستيراد من الخارج، حيث أسس مصانع حربية ونهض بالزراعة وأنشأ مسابك للحديد وروج لعشبة الماتي التي تعد أشهر وأهم الاعشاب في الباراجواي حاليا.

كان لهذه النهضة أعداء حيث تحالفت دول الجوار، البرازيل والأوروجواي والأرجنتين ضد الباراجواي في حرب كبرى عُرفت باسم حرب الحلف الثلاثي والتي نتج عنها ما يمكن وصفه بإبادة لأغلب سكان البلد وأدت إلى كساد اقتصادي كبير.

وأضاف، إن مصر الحديثة أصبحت في رؤية مختلفة بالنسبة للعالم أجمع خاصة في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما تابع العالم عن كثب التفاف الشباب في ميدان التحرير لمدة 18 يومًا لتغيير أوضاع البلاد خلال ثورة يناير التي نتج عنها تنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وبعدها مرت الدولة بعدة تغيرات فقامت بانتخابات نتج عنها تولي محمد مرسي ثم انتفض الشعب من جديد لتغيير هذا السيناريو وصولًا إلى الانتخابات التي أدت إلى تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتابع، هناك عدة قراءات دولية حول رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحكم منصبي فليس لدي الصلاحيات للتدخل في الشئون الداخلية، ولكن دعنا نقول إن مصر تبني دولة وواقع جديد وهو ما ينعكس بشكل واضح في مجال البناء والمعمار، كما انعكس أيضًا على أرقام مصر الاقتصادية حيث كانت من أقل الدول تأثرًا بجائحة كورونا التي أثرت على النمو الاقتصادي لدول العالم أجمع، حيث سجل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 3.2 خلال عام 2020 ومتوقع أن يكون 3.1 خلال عام 2021 وهي أرقام مثيرة للغاية.

وتعد العلاقات بين مصر والباراجواي علاقات ممتازة على مستوى التاريخ وهذا يظهر على المستوى السياسي من خلال الدعم الذي تقدمه كل دولة إلى الأخرى على مستوى العلاقات متعددة الأطراف حيث تساند كل دولة الأخرى في الترشح خلال العديد من الانتخابات التي تجرى في المنظمات الدولية كالأمم المتحدة وغيرها.

كذلك العلاقة الاقتصادية بين الدولتين علاقة تكاملية حيث يمكن لكل دولة من الدولتين توفير احتياجات الدولة الأخرى في العديد من المنتجات. فمصر على سبيل المثال تعاني قصور في إنتاج المواد الغذائية وهو ما تستطيع الباراجواي توفيره لوفرة الإنتاج الزراعي الغذائي في البلد، بينما تفتقر الباراجواي للصناعات في مجال الأدوية، وهو ما تتفوق فيه مصر بشكل ملحوظ وصل إلى حد قدرتها على إنتاج لقاحات ضد فيروس كورونا، وهو ما ترنو الباراجواي إليه عندما يتخطى حجم إنتاج الاحتياج المحلي وتقرر مصر التصدير ستكون الباراجواي من أوائل الدول المتطلعة للحصول على اللقاح من مصر.

صناعات الخدمات، تدر هذه الصناعات نحو 55% من الناتج الوطني الإجمالي لباراجواي، وتعمل على تشغيل نحو 45% من الطاقة العاملة، ومعظم العاملين يعملون في هيئات حكومية، أو في المحلات التجارية والمطاعم والفنادق؛ والمصارف؛ وفي مراكز الرعاية الصحية؛ وفي المدارس.


وتعد تربية المواشي من الأنشطة الاقتصادية الرئيسية في إقليم باراجواي الشرقية، وتعد السهول المنخفضة المعشبة والتي تشغل رقعة كبيرة من الإقليم ـ مثالية لرعي المواشي. ومنذ منتصف القرن العشرين عمدت الحكومة إلى وضع برامج تهدف إلى حث الفلاحين على استخدام المعدات، والطرق الحديثة وعلى شراء الأراضي في المناطق البكر.

مصادر الطاقة، تقوم محطات الطاقة الكهرومائية المنشأة على نهري أكاري وبارانا بتزويد باراجواي بقدر وافر من الكهرباء، وعلاوة على ذلك فلدى البلاد إمكانات هائلة لتطوير الطاقة الكهرومائية إلى حد كبير. فمحطة سد إيتايبو للطاقة التي أنشأتها باراجواي والبرازيل على نهر بارانا، تعتبر من أضخم مشاريع الطاقة الكهرومائية في العالم.

وتقع آسنسيون، عاصمة باراجواي وهي الميناء الرئيسي، على نهر باراجواي وعلى بعد نحو 1,600كم من المحيط الأطلسي. فالوصول إلى المحيط من آسنسيون تقوم القوارب برحلة تمر فيها بنهر باراجواي وصولاً إلى نهر بارانا، الذي يجري في الأرجنتين ويصب في المحيط الأطلسي.

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع نجاح إيهاب جلال مع منتخب مصر؟

ads
ads