عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مدير عام مستشفى قدرات الوادي في حوار لـ "نيوز24": هدفنا الرئيسي تقديم الخدمة الصحية المطلوبة على أعلى مستوى.. ونأمل بالإعتماد في منظومة التأمين الصحي الشامل

 دكتور ابراهيم اسماعيل
دكتور ابراهيم اسماعيل

مستشفى قدرات الوادي، هي إحدى المستشفيات الرائدة بمنطقة الـ 6 أكتوبر، وتوفر المستشفى العديد من الخدمات الصحية المقدمة بعناية.

شهدت مستشفى قدرات الوادي، تطور واضح تزامناً مع تفاقم جائحه كورونا، وقد تولت المستشفى إدارة جديدة رائدة في مجال إدارة المستشفيات وهي شركة قدرات للخدمات الطبية لتصبح الأن "الوادي قدرات" واصبحت تقدم العديد من الخدمات المتاحة.

وكان لنا حوار مع دكتور ابراهيم اسماعيل إستشاري أمراض النساء والتوليد سابقاً ومدير عام مستشفى قدرات الوادي ليحدثنا عن التطور الذي شهدته تحت قيادة شركة قدرات للخدمات الطبية لإدارة وتشغيل المستشفيات.

فإلى نص الحوار..

•في البداية.. متى بدأت شركة قدرات للخدمات الطبية في تطوير مستشفى الوادي؟

بدأنا في مستشفى قدرات الوادي فى 1 / 4 / 2021

•في ظل التطورات التي تشهدها مستشفى قدرات الوادي.. ما هي رؤيتك في الفترة القادمة للمستشفى؟

مستشفى قدرات الوادي تعمل تحت إدارة شركة قدرات للخدمات الطبية لإدارة وتشغيل المستشفيات، فقمنا بعمل تغيير جذري للمستشفى، فمستشفى الوادي قائمة منذ سنوات كثيرة، فقمنا بعمل خطة تطوير شاملة بحيث تواكب التطور الطبي والمستوى المطلوب لنظام التأمين الصحي الشامل والذي سيتم تطبيقه على المستشفيات الخاصة والحكومية.

•ما هي الخطوات التي تتبعها المستشفى لدخول منظومة التأمين الصحي الشامل؟

كان هدفنا من أول يوم في المستشفى الإعتماد في منظومة التأمين الصحي الشامل والإعتماد الدولي وليس المحلي فقط وإن كان الإعتماد المحلي والذي وضعته هيئة الرقابة والإعتماد قريب جداً من الإعتماد العالمي، فالهدف من المستشفى ونظرتنا لها ليس تجارياً، بل الهدف الرئيسي الخدمة الصحية المقدمة من جهة المستشفى.

•هل توجد إشتراطات معينة يجب تحضيرها أولا قبل الدخول لمنظومة التأمين الصحي الشامل؟

اولا: للدخول الى المنظومة الجديدة لا بد ان يكون هناك اقسام تحتوى على جودة الخدمة الصحية المقدمة، فالمنظومة الجديدة قائمة على 5 أشياء وهى :

1-جودة الموارد البشرية المتواجدة فى المستشفى فلا بد من توافر مواصفات وإشتراطات خاصة لكل منصب بالمستشفى، مواصفات خاصة لمدير المستشفى، مواصفات خاصة للمدير الطبي، مواصفات لمدير التمريض

2-سيستم المستشفى او نظام المستشفى الذي تعمل به فيوجد نظام معين تم وضعه لا بد من اتباعه لقياس مدى جودة وتأهيل المستشفيات.

3-سلامة المستشفى وليس سلامة المريض فقط

4-معايير العلاج

5-الإهتمام بالمريض

كل هذه المعايير تم وضعها من هيئة الرقابة والإعتماد ولا بد من العمل بها فى جميع المستشفيات، فنحن الأن نقوم بعمل خطة زمنية لتطوير المستشفى فنحن نعمل الأن على شريحة +B-، A، بحيث اننا بعد 3 سنوات نعمل على شريحة +A، فنحن نأمل للوصول للمستوى المطلوب والمستهدف.

•حدثنا عن التطور الذي شهدته المستشفى قدرات الوادي تحت قيادة شركة قدرات للخدمات الطبية لإدارة وتشغيل المستشفيات؟

عند استلامنا المستشفى كانت مستشفى عامة بها جميع التخصصات وهذا فى حد ذاته ليس سئ ولكن يجعل الأنتشار بطئ وكان لدينا رؤية مختلفة كإدارة تسعى للتميز وتجعلنا مميزون عن غيرنا وان نكون متخصصين، ولذلك تخصصنا فى جراحات القلب المفتوح بداية من قسم القلب وبدأنا بوحدة علاج القلب وهذه وحدة متخصصة ومميزون بها في الوقت الحالي وهذه الوحدة تشمل الأتي: 2 سيارة إسعاف احدى هذه السيارات مجهزة تجهيز عالي جدا لتقديم افضل الرعاية للمريض ويوجد بها جهاز التنفس الصناعي، وبعد الكشف على المريض من جانب الإستشاري يتم تحويله لوحدة قسطرة القلب ونقوم بعمل قسطرة تشخيصية فى البداية وفي هذه الوحدة يكون لها شقين، الشق الأول تركيب دعامة بالقلب ويتم خروج المريض، والشق الثاني اذا وجد شريان بالقلب مغلق يتم تحويله الى جراحة القلب المفتوح، فهذه تعتبر احدى الوحدات المتميزة لدينا.

ثانياً: وحدة جراحات العظام والعمود الفقري نحن متميزون بتواجد أكفأ الأطباء والإستشاريين في جراحات العظام والعمود الفقري.

ثالثاً: وحدة علاج السكر
الوضع الطبيعي لمريض السكر الكشف لدى دكتور باطنة ويتم قياس السكر وكتابة الدواء المناسب للحالة، إنما فى مستشفى قدرات الوادي نعمل للمريض فحص شامل ويشمل إستشاري سكر، وإستشاري رمد لعمل فحص لقاع العين لمعرفة الى اى مدى قد تم تأثير السكر ، ويتم العرض على دكتور أوعية دموية، عمل سونار على منطقتي البطن والحوض، عمل دوبلر على الشرايين الطرفية لمعرفة حالتها، عمل معامل كاملة للمريض لمعرفة تأثير السكر على أجهزة الجسم، ونعمل تقييم الحالة وتحويله لدكتور تغذية الذي بدوره يضع له النظام الصحي المماثل لحالته، وتتم المتابعة مع المريض بصفة بدورية من حيث التحاليل الى ان يصل للوضع المستقر لحالته.

توجد بعض الحالات المتأخرة في العلاج ويؤدى بما يسمى القدم السكري فتوجد لدينا وحدة علاج القدم السكري، قديماً كان متعارف بأن مريض السكر عندما يصل لمرحلة القدم السكري تقوم الأطباء ببتر الجزء المصاب، اما لدينا فى وحدة علاج القدم السكري في مستشفى الوادي قدرات تقوم الأطباء والجراحين بمعالجة الجزء المصاب دون بتره.

نتبع فى مستشفى قدرات الوادي وفى وحدة علاج السكر بالأخص نظام معين للمريض لمنع وصول مريض السكر لهذه المراحل المتقدمة، فنقوم بلإيقاف السكر فى مراحل معينة لكى لايؤثر على العين والكلى وباقي أجهزة الجسم.

رابعاً: وحدة الأورام

توجد لدينا أكفأ أطباء الأورام من المعهد القومي للأورام ويوجد لدينا تعاقد مع وزارة الصحة بالعلاج على نفقة الدولة في قوائم الإنتظار في 5 قطاعات "جراحات القلب المفتوح- جراحات العظام – جراحات العمود الفقري – جراحات المخ والأعصاب – جراحات الرمد" وبدأنا بالفعل بإستقبال الحالات وتقديم افضل الرعاية الطبية والخدمات الشاملة.

•حدثنا عن تطوير قسم الإستقبال والطوارئ؟

تم تطوير قسم الطوارئ على مستوى عالي جدا بما يتماشى مع الخدمات التي نقدمها من حيث تواجد طبيب بصفة دورية، كما توجد لدينا غرف مستقلة في قسم الطوارئ لفرز حالة المريض ومجهزة تجهيز تام بالأجهزة اللازمة، وذلك للكشف على المريض وتحديد مدى حالته الصحية بالحجز في المستشفى او يتم علاج المريض فى قسم الطوارئ ويتم خروجه، ويعتبر قسم الإستقبال والطوارئ من الأقسام المتميزة جدا والتي تستقبل الحالات على مدى الـ 24 ساعة في جميع التخصصات

•حدثنا عن إستعدادات المستشفى لإستقبال حالات كورونا؟.. وتجهيز قسم العزل الصحي بها؟

فى هذا القسم نحن نتعاون مع وزارة الصحة والحكومة المصرية فى التصدي لجائحة كورونا، ونحن لا نستهدف الربح في هذا القسم على قدر ما نستهدف ان نخفف من معاناة المريض والدليل على ذلك، قد تم تحديد أسعار للمستشفيات المتواجد بها اقسام للعزل، ونحن نعمل باسعار أقل من ذلك.

وهذا القسم متواجد في مكان منفصل عن المستشفى، فالعزل الصحي له شروط معينة لا بد من مراعاتها حفاظاً على صحة باقي المرضى.

•حدثنا عن الإجراءات الإحترازية التي تتخذها وتتبعها المستشفى؟

قسم العزل كما أوضحنا سابقا انه فى مكان منفصل تماما عن المستشفى، له طاقم من الأطباء المتخصصين وطاقم التمريض لا يتم إحتكاكهم بأى مرضى خارج القسم، يتم الدخول والخروج من مدخل خاص، الابواب مغلقة تماما على المرضى، يوجد أسانسير ومدخل خاص لهذا القسم، يتم الفرز للمريض أولآ من قبل دخوله للتأكد من حالته، يوجد مكان طوارئ خاص لإستقبال هذه الحالات، يتم فرز المريض عن طريق عمل مسحة سريعة وتظهر نتيجتها بعد 4 ساعات وتوجد المسحة العادية وتظهر نتيجتها بعد 24 ساعة والتحاليل والأشعات، ويتم عزل المريض فى غرفة الى أن تظهر النتائج والتأكد من سلبية او أيجابية الحالة.

•ما القدرة الإستيعابية للمستشفى لإستقبال مرضى كورونا؟
يوجد لدينا كحد أقصى حوالي 20 سرير ، توجد 6 غرف للحالات العادية التي لا تحتاج عناية مركزة، و14 سرير في غرف العناية مركزة للعزل ويوجد بها جهاز التنفس الصناعي.