ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

عمرو دياب.. أنا مهما كبرت صغير

الإثنين 11-10 - 02:29 م
نيوز 24
في هذا التوقيت يحتفل المطرب عمرو دياب بعيد ميلاده حيث أنه من مواليد 1961، ويمكن أن يطلق عليه مقطع من أحد أغانيه وهو "أنا مهما كبرت صغير" لأنه رغم أن عمره 60 عام يبدو أصغر.

ولد عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب في محافظة ومدينة بورسعيد، وعائلته من قرية سنهوت التابعة لمركز منيا القمح في محافظة الشرقية، ووالدته من مدينة بور سعيد المصرية.

وينتمي عمرو دياب لعائلة دياب التي تُعد من أعرق العائلات بمحافظة الشرقية، حيث تتوارث العائلة عمودية قرية سنهوت منذ قرابة 200 عام.

طرح عمرو دياب منذ بداية مشواره الفني في 1983 حتى الآن 30 ألبوم استوديو رسمي،[17] أنتجتها له 4 شركات إنتاج مختلفة بالإضافة لشركة إنتاجه الخاصة ناي فور ميديا والتي بدأت إنتاجها منذ 2016.

تنوعت واختلفت موسيقى عمرو دياب منذ بدايته وحتى الآن، وتنوعت اختياراته الموسيقى في تلك الألبومات أيضًا. وبالرغم من تركيز الألبومات الحديثة على الأغاني ذات الإيقاع الغربي السريع، استمر عمرو دياب بإضافة طابع شرقي في جميع أغانيه. وبشكل رئيسي، فإن ألبوماته الرئيسية تحتوي على 10-12 أغنية، باستثناء ألبوم أصلها بتفرق والذي صدر بثلاثة أغاني فقط كألبوم مصغر.


ويُعد واحدًا من أشهر المغنيين في الوطن العربي، حيث حققت ألبوماته مبيعات هائلة، وتُرجمت العديد من أغانيه إلى عدة لغات أهمها: اللغة الإنجليزية، واللغة الروسية، واللغة الكرواتية، واللغة البلغارية، واللغة التركية، واللغة الألبانية، واللغة الهندية، واللغة اليونانية، واللغة الفرنسية. 

وحصل عمرو دياب على جوائز عديدة خلال مشواره الفني، ومنها جوائز الموسيقى العالمية 7 مرات عن أعلى مبيعات في الشرق الأوسط في الأعوام: 1998، و2002، و2007، و2014. يتجاوز عمره الفني 37 عامًا منذ انطلاق أول ألبوم له يا طريق عام 1983، وحتى ألبوم سهران عام 2020.

يُعد عمرو دياب هو أول مغني عربي يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث قامت المجموعة بتسجيل الفنان عمرو دياب كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط.

في عام 2019 حقق عمرو دياب المرتبة الأولى لأكثر الفنانين العرب استماعًا حول العالم، وذلك عبر تطبيق الموسيقى "أنغامي"، حيث وصل عدد المستمعين إلى 147 مليون و500 ألف مستمع.

 كما أن عمرو دياب يُعد أول فنان عربي يحصل على لوحة إعلانية ضخمة في نيويورك، حيث عرض تطبيق سبوتيفاي صورة المغني المصري عمرو دیاب على لوحة إعلانات سبوتيفاي في ساحة ميدان التايمز في مدینة نیویورك، والتي تُعّد إحدى المعالم السیاحیة الشهیرة في المدينة.

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

استطلاع الرأى

في رأيك.. هل يستمر العام الدراسي في ظل تزايد إصابات كورونا؟