ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

أوميكرون.. مفاجآت صادمة عن متحور كورونا الجديد.. والدول تواجه بتلك الإجراءات

الإثنين 10-01 - 02:37 م
نيوز 24


تصدر اسم متحور أوميكرون مؤشرات البحث على موقع جوجل خلال الساعات الماضية بعد المفاجآت التي كشفتها الدول عنه مما دفعها لاتخاذ إجراءات أشد صرامة لمواجهته.


وتفشي متحور فيروس كورونا المعروف باسم أوميكرون، وصل إلى درجات لا تصدق وسجلت ظاهرة غريبة في إسبانيا هذا الانفجار بحالات الإصابة.


وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية، سجلت إسبانيا في يوم واحد، عدد "إصابات متكررة"، أكثر من الإصابات المتكررة في جميع فترة جائحة كورونا الماضية.

و"الإصابات المتكررة" هي حالات الإصابة بكورونا لمن هم أصيبوا سابقا بالفعل، مما يعني إصابتهم للمرة الثانية، وذكرت الصحيفة البريطانية أن إسبانيا سجلت أكثر من 20 ألف حالة "إصابة متكررة" في فترة نهاية ديسمبر وبداية يناير.

هذا الرقم يتجاوز حالات الإصابة المتكررة في البلاد، منذ بدء الجائحة مطلع 2020، وحتى ديسمبر 2021، والتي بلغت 17 ألف حالة إصابة متكررة.

وأعلنت إسبانيا في يوم واحد هذا الرقم الذي تجاوز 20 ألف حالة، ليصيب المجتمع الطبي في "صدمة"، لأنه تجاوز مجموع ما أعلنته البلاد عن حالات إصابة متكررة طوال فترة الجائحة.

وأرجع الباحثون العدد المتزايد من الإصابات المتكررة إلى متحور أوميكرون سريع الانتشار، وقال عالم المناعة، ألفريدو كوريل، من جامعة بلد الوليد: "قبل هذا المتحور، كانت حالات إعادة الإصابة أمرا نادرا على المستوى العالمي.. أوميكرون غير هذه الفكرة."

وكان تقرير صادر عن باحثين في إمبريال كوليدج لندن، قد قدر في منتصف ديسمبر، أن خطر الإصابة مرة أخرى، بسبب أوميكرون، أكبر بـ 5.4 مرات من متحور دلتا.

وقال رئيس الدراسة، نيل فيرغسون، في بيان في ذلك الوقت: "تقدم هذه الدراسة دليلا إضافيا على المدى الكبير للغاية الذي يمكن أن يتفادى فيه أوميكرون المناعة السابقة الناتجة عن العدوى أو التطعيم".


كما تجاوزت حصيلة الإصابات بكوفيد في المغرب عتبة مليون حالة منذ ظهور الوباء عام 2020 في ظل التفشي السريع للمتحور أوميكرون، وفق ما أفادت وزارة الصحة الأحد.


وسجلت المملكة 4963 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى مليون و200 حالة منذ رصد أول إصابة في 2 مارس 2020.

وأحصيت 14911 وفاة منذ بداية الوباء في المغرب الذي يشهد تسارعا في تفشي الفيروس منذ ثلاثة أسابيع، بحسب وزارة الصحة، وصارت المتحور أوميكرون يمثل 70 بالمئة من الإصابات المسجلة في البلد.

وفي الهند اصطف موظفو رعاية صحية وأشخاص تزيد أعمارهم على ستين عاما وآخرون يعانون من مشكلات صحية، أمام مراكز تطعيم بجميع أنحاء الهند لتلقي جرعة ثالثة لمواجهة المتحور "أوميكرون".

وتوفرت الجرعات التي وصفتها الهند بـ"الاحترازية" وليست بالمعززة، مع تسجيل أكثر من 179 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا، اليوم الاثنين.

وفي حين لا يزال الذهاب للعلاج في المستشفيات منخفضا نسبيا، لكنه بدأ في الارتفاع في المدن الكبيرة المزدحمة كنيودلهي ومومباي وكلكتا.

كما أعرب رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا، عن استعداد الحكومة للنظر فى تقييد أنشطة وتحركات الشعب، استنادا إلى مستوى توتر نظام الرعاية الطبية، وذلك وسط انتشار سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا.

وقال كيشيدا- في تصريح أوردته صحيفة "جابان تايمز" اليابانية اليوم الاثنين، إن الحكومة تهدف إلى "ضمان سلامة وراحة البال شعبها مع منع الضغط على النظام الطبي" من خلال الترويج لاختبارات فيروس كورونا المجانية والجرعات المعززة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 وتوزيع الأدوية العلاجية عن طريق الفم.

وأضاف "مع ذلك، إذا كان هناك خطر حدوث ضغوط شديدة على النظام الطبي، فسوف نفكر في فرض قيود على أنشطة الناس".

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

من يفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2021؟

ads
ads