ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

مادلين اولبرايت.. سيدة غيرت التاريخ

الخميس 24-03 - 12:50 م
نيوز 24
توفيت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت، عن عمر ناهز 84 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان.

وكانت أولبرايت، المهاجرة القادمة من تشيكوسلوفاكيا، قد أصبحت عام 1997 أول امرأة أمريكية تشغل منصب وزيرة الخارجية.

ولدت ماريا جانا كوربيلوفا في عاصمة تشيكوسلوفاكيا براغ عام 1937، وكانت مادلين أولبرايت تعرف لدى عائلتها باسم مادلا في البداية وثم مادلينكا، ولم تصب ح حتى الخمسينيات من القرن الماضي رسمياً، كما قالت «مادي الأمريكية تماماً» وذلك عندما حصلت على الجنسية الأمريكية

كان العمل الدبلوماسي في صلب تقاليد عائلتها، عندما ولدت كان والدها جوزيف كوربل موظفاً في الحكومة التشيكية في براغ، وبعد أن غزا النازيون وطنه في عام 1939، فر كوربل مع عائلته إلى لندن واستمر في العمل مع الحكومة التشيكية في المنفى حيث عمل في هيئة الإذاعة البريطانية الموجهة للتشيك.

خلال فترة الدراسة الجامعية أصبحت أولبرايت، التي كانت تتحدث أربع لغات، انضمت إلى الحزب الديمقراطي والتقت خلالها بزوجها المستقبلي جوزيف ميديل باترسون أولبرايت، ابن أسرة أمريكية شهيرة في مجال النشر.

بدأت أولبرايت مسيرتها في مضمار السياسة في أواخر الستينيات، عندما عملت مع سيناتور ولاية ماين إد موسكي حيث ساعدته أولاً في جمع التبرعات لخوض الانتخابات الرئاسية ثم كمساعد تشريعي له.

ثم التحقت بعد ذلك بالعمل مع زبيجنيو بريجنسكي، أستاذها الجامعي السابق في كولومبيا ومستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس جيمي كارتر، الذي عينها في وظيفة الاتصال بمجلس الشيوخ.

عقب انتخاب الرئيس الديمقراطي بيل كلينتون عام 1992 رئيسا للولايات المتحدة طلب من أولبرايت المشاركة في الإدارة الانتقالية قبل أن يعرض عليها منصب سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة.

وعقب فوز كلينتون بولاية ثانية رشحها لمنصب وزيرة للخارجية، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب.

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

استطلاع الرأى

هل تتوقع نجاح إيهاب جلال مع منتخب مصر؟