عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

صعيدية قبطية مصرية تنافس على رئاسة فرنسا.. من هي مارين لوبان؟.. أسرار عن مرشحة اليمين المتطرف

مارين لوبان
مارين لوبان


أظهرت النتائج الأولية للدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية تصدّر الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون بحصوله على ما بين 27,6 و29,7 في المئة من الأصوات وتأهّله إلى الدورة الثانية مع منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان التي نالت 23,5 إلى 24,7 في المئة من الأصوات.

ووتبلغ لوبان من العمر (53 عاماً)، وهي حاصلة على شهادة الماجستير في القانون، وبدأت حياتها المهنية محامية، وشغلت مناصب قضائية.

وكشفت لوبان، قبل بضع سنوات عن أصولها المصرية، في تجمع انتخابي بنسخة 2017، فقالت إن لها أصولاً مصرية، إذ إن والدة جدتها كانت تدعى بولين، وهي صعيدية قبطية من جنوبي مصر.

وتشير دوائر سياسية في باريس، إلى أن ولع الفرنسيين بالحضارة والآثار المصرية، دفع لوبان، أو"طائر الفينيق"، للكشف عن جذورها المصرية "الصعيدية".

ولدت مارين53 عامًا في مدينة نويي في إقليم هوت دو سن، غربي العاصمة باريس، هي حاصلة على شهادة الماجستير في القانون، إذ بدأت حياتها المهنية محامية، وشغلت مناصب قضائية.

بدأت لوبان حياتها السياسية مبكرا، وتحديدا في عام 1986، عندما التحقت بحزب التجمع الوطني المتطرف، الذي أسسه والدها جان ماري لوبان، وانتخبت في عام 2004 عضوا في البرلمان الأوروبي وظلت محتفظة بمنصبها هذا حتى عام 2017.


وتحاول لوبان إظهار إرادة حديدية في مواجهة الخصوم، واصفة نفسها بـ"طائر الفينيق" الذي ينهض من بين الركام، في إشارة إلى أن الخسائر المتتالية لا تثنيها عن مواصلة العمل بكل قوة صوب رئاسة فرنسا.

واعتبرت أن الحديث عن فوز ماكرون المضمون في الانتخابات «مجرد أخبار كاذبة، فهزيمة ماكرون وتغيير سياسة البلد بشكل جذري ممكن». كما أن ترجيح احتمال فوزها جاء أيضاً من معسكر ماكرون، حيث قال أحد وزرائه: «لا يمكن استبعاد وقوع حادث ديمقراطي»، في إشارة إلى إمكان فوز لوبان.