عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الموعد والدعاء.. كل ما تريد معرفته عن ليلة القدر

نيوز 24

ليلة القدر هي واحدة من الليالي الفردية وتكون في العشر الأواخر في شهر رمضان، علينا أن نحرص عليها وأرشدنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لتحري ليلة القدر.

وأوصى النبي صلوات الله عليه زوجته السيدة عائشة بالإكثار من دعاء "اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فأعفوا عنا" في ليلة القدر وذلك طمعا في جنات النعيم حيث يعد قيام تلك الليلة بمثابة قيام 1000 شهر وفقا للقرآن الكريم وورد عن الصحابة والتابعين الإعتكاف في العشر الأواخر من ليلة القدر والتفرغ للعبادة وكثر الدعاء.

وقال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق: إن ليلة القدر هى ليلة متحركة وليست ثابتة ولا يعرفها الناس، مشيرًا إلى أن الله تعالى أخفى معرفة ليلة القدر عن الناس.



وأضاف «جمعة»، في إجابته في إجابته عن سؤال: «هل تكون ليلة القدر ثابتة فى كل عام أم متغيرة؟»، أن ليلة القدر مخفية كما أخفى الله تعالى معرفة ساعة إجابة الدعاء يوم الجمعة فلا أحد يعلم ليلة القدر فى أى يوم من أيام العشر الأواخر من رمضان.


وتابع: "إن من يقول بأن ليلة القدر هى يوم السابع والعشرين من رمضان"، مؤكدًا أنه يجب على المسلم أن يتحرى ليلة القدر فى الأيام الوتر من العشر الأواخر من رمضان وليست فى ليلة السابع وعشرين فقط ، وعلاماتها لا تظهر إلا في صباح اليوم التالي لها.

وأوضح أن أول علامات ليلة القدر في اليوم التالي تجد الشمس مطفئة أي ليست متوهجة كعادتها، ويعم الليل سكونا تاما بأن يخلو من نباح الكلاب، بالإضافة إلى حالة الجو فتجد الجو في ليلة القدر لطيف والحرارة منخفضة نسبيا عن باقي الأيام ، فليحرص كل مسلم على ترديد دعاء "اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا".