ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ولاية ثانية.. ماذا قالوا عن فوز "ماكرون" برئاسة فرنسا؟.. أوروبا ترحب.. ورسالة ألمانية مثيرة

الإثنين 25-04 - 02:03 م
نيوز 24

منح الناخبون الفرنسيون إيمانويل ماكرون فترة ولاية ثانية رئيسا للبلاد أمس الأحد في انتخابات هزم فيها بسهولة زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

من المتوقع في الفترة التي تسبق الانتخابات التشريعية في يونيو اتخاذ سيد الإليزيه بعض الإجراءات والتي ستحدد ما إذا كان ماكرون سيتمتع بأغلبية برلمانية تمكنه من تمرير سياساته.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز، إن حالة من الارتياح سادت أوروبا وواشنطن بعد الإعلان عن فوز الرئيس إيمانويل ماكرون فى انتخابات الرئاسة الفرنسية بعد خوض جولة الإعادة، فى ظل مخاوف من احتمالات صعود منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان المعادية للناتو وللاتحاد الأوروبى.

وذكرت الصحيفة، أنه فى ظل لحظة حرجة فى أوروبا، مع استمرار القتال فى أوكرانيا بعد الغزو الروسى، رفضت فرنسا مرشحة معادية للناتو وللاتحاد الاوروبى وللولايات المتحدة، ومعادية لقيمها الأصولية التى تقر بضرورة عدم التمييز ضد أى مواطن فرنسى لأنه مسلم.

وقال وزير الخارجية الفرنسى جين يافيس لودريان، إن النتائج تعكس احتشاد الشعب الفرنسى من أجل الحفاظ على قيمه وضد الرؤية الضيقة لفرنسا.

وتقول الصحيفة، إن الفرنسيين لا يحبون عادة رؤسائهم، ولم ينجح أحدهم فى أن يعاد انتخابه منذ عام 2002، ناهيك عن أن الفارق كان 17%. ويعكس إنجاز ماكرون غير المعتاد فى تأمين خمس سنوات أخرى فى الحكم قيادته الفعالة لأزمة كورونا، وإنعاشه للاقتصاد وقدرته السياسية على احتلال وسط المجال السياسى بأسره.

أما لوبان، التى خففت من صورتها، فقد قادت موجة من الاغتراب وخيبة الأمل لجلب اليمين المتطرف أقرب للسلطة من اى وقت مضى منذ عام 1944. وقد انضم حزبها التجمع الوطنى إلى التيار السياسى السائد، حتى لون كان الكثير من الفرنسيين قد صوتوا فى اللحظات الأخيرة لماكرون لضمان عد استسلام فرنسا للنقد اللاذع المعادى للأجانب.=

ورصدت الصحيفة ردود الفعل فى أوروبا على فوز ماكرون، حيث وصفه المستشار الألمانى أولاف شولتز بالتصويت على الثقة فى أوروبا، بينما هنأ رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون ماكرون على الفوز ووصف فرنسا بأنها واحدة من أقرب الحلفاء لبريطانيا وأكثر أهمية.

وأعربت زعيمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا، زاسكيا إيسكن، عن سعادتها بإعادة انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا.

وقالت إيسكن، في تصريحات لمحطة "دويتشلاند فونك" الألمانية الإذاعية، صباح اليوم الاثنين، إن هذه علامة مهمة على استقرار أوروبا وقدرتها على العمل في أوقات اندلاع حرب في أوروبا وتهديد الديمقراطية.

وفي المقابل، أعربت إيسكن عن قلقها بشأن نتائج السياسية القومية والمشككة في الاتحاد الأوروبي، مارين لوبان، في جولة الإعادة التي جرت أمس الأحد، قائلة: "تقع على عاتق أوروبا بأكملها مهمة مواجهة هذه الاتجاهات، وكذلك ضمان أن يشعر المواطنون باهتمام الساسة أكثر مما هو عليه الحال حاليا في العديد من الأماكن".

وقال أولاف شوتلز مستشار ألمانيا، إن فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بانتخابات الرئاسة الفرنسية "إشارة قوية لصالح أوروبا"، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية.



تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع نجاح إيهاب جلال مع منتخب مصر؟

ads
ads