ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

في مقابلة مع "شينخوا".. المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يتحدث عن نظام القانون النووي الصيني

الثلاثاء 26-04 - 01:33 م
نيوز 24
أشاد رافائيل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بنظام القانون النووي الصيني قائلا إنه يتوقع "محادثات بناءة ودائمة" مع الصين حول الطاقة النووية من أجل مواصلة تعميق التعاون بينهما في المستقبل.

وقال غروسي في مقابلة حصرية أجرتها معه وكالة أنباء "شينخوا" على هامش المؤتمر الدولي الأول للوكالة بشأن "القانون النووي: النقاش العالمي"، إنه يقدر "التركيز على السلامة" في نظام القانون النووي الصيني، الذي يغطي المعايير ذات الصلة في الإنتاج والنقل والنفايات والحماية من الإشعاع وغيرها.

وأشار إلى أن كل هذه الجوانب تمت تغطيتها أيضا في قانون الطاقة الذرية الذي تعكف الصين حاليا على صياغته.

وقال غروسي إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية حافظت على إقامة "حوار بناء للغاية مع الصين" كما حافظت على الاتصال الدائم مع المنظم النووي الصيني وشركات الطاقة النووية الرئيسية الصينية.

وقال "قضية الطاقة النووية تحظى بأهمية قصوى بالنسبة للصين. نحن (الوكالة الدولية للطاقة الذرية والصين) شركاء جيدون ولكل منا دوره الخاص في دعم الآخر في هذا العمل الذي لا غنى عنه".

وفيما يتعلق بتنمية الصين للطاقة النووية، قال غروسي إن الصين هي واحدة من كبار مستخدمي الطاقة النووية في العالم وتفتخر بصناعة نووية متطورة. وتقوم البلاد بتطوير قطاع الطاقة النووي المحلي لتعزيز حملة خفض الكربون كما تقوم بتصدير التقنيات ذات الصلة للبلدان الأخرى.

وافتتح المؤتمر الدولي الأول بشأن "القانون النووي: النقاش العالمي" هنا يوم الاثنين بحضور محامين وممثلين عن السلطات الوطنية والمنظمات الدولية والصناعة النووية والمجتمع المدني من 127 دولة لمناقشة القضايا والاتجاهات الناشئة في القانون النووي والأطر القانونية المطبقة.

وقال غروسي "في هذا الوقت من التغيير والنمو والحاجة المتزايدة إلى الطاقة النووية من جميع جوانبها، يجب أيضا تعزيز الجانب القانوني للنشاط (النووي)".

وأضاف أن مؤتمر القانون النووي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، من خلال جمع ممثلين عن البلدان في جميع أنحاء العالم، سوف يساعد على "الاستماع لكافة الأصوات" ومساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على دفع الإطار المعياري القانوني إلى الأمام مع تنمية الطاقة النووية.

ومن المقرر أن يستمر مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يشمل عقد منتديات ومعارض واجتماعات أخرى على هامشه، حتى يوم الجمعة.

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع نجاح إيهاب جلال مع منتخب مصر؟

ads
ads