ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

كل ما تريد معرفته عن صلاة عيد الفطر.. 4 ضوابط تنتظر المصريين.. وهذه طريقة تأديتها

الخميس 28-04 - 02:02 م
نيوز 24

حددت وزارة الأوقاف عدة شروط لإقامة صلاة العيد الفطر المبارك بالمساجد الكبرى والجامعة وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة فيروس كورونا.

كما أكدت أنه لا مجال لإقامتها بالساحات العامة هذا العام، وذلك لإمكانية تطبيق إجراءات التباعد في المساجد دون الساحات المفتوحة التي يصعب تطبيق إجراءات التباعد بها، أو التحكم في تدافع الناس عليها.

وأجرت وزارة الأوقاف تعديلا لضوابط صلاة عيد الفطر المبارك تضمن فتح المساجد قبل الصلاة بنصف ساعة بدلا من 10 دقائق، على النحو التالي:

1- الالتزام بالكمامة وإجراءات التباعد.

2- فتح المسجد قبل الصلاة بنصف ساعة على الأكثر، بدلا من عشر دقايق، وغلقه بعدها بـ 10 دقائق.

3- أن تكون خطبة العيد في حدود 10 دقائق كالجمعة، مع الالتزام بخطبة العيد الموحدة نصًا أو مضمونًا.

4- السماح بفتح مصليات السيدات في المساجد التي تفتح بها في صلاة الجمعة أو صلاة القيام

وفيما يلي يقدم "نيوز 24" الخطوات التي يتم إتباعها خلال صلاة عيد الفطر:

- عدد ركعات صلاة عيد الفطر اثنتين، إذ تُصلّى صلاة العيد مَثنى؛ أي ركعتَين تليهما خُطبةٌ كخُطبة الجمعة.

- صلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله.

- يستحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتًا يكفي لقول المأمومين وقوله: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر".

- ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرَّفع منه، والسّجود.

- بعد ذلك يقوم المصلي للركعة الثانية ويكبر 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يستحب أن تكون آيات سورة الغاشية.

- ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يجلس للتشهد ويسلم.

يذكر أن المعهد القومي للبحوث الفلكية، أعلن أن يوم الأحد 1 مايو 2022 هو المتمم لشهـر رمضان 1443 هـ، وتكون غرة شهر شوال 1443 هـ فلكيـًا يوم الإثنين 2 مايو 2020 وهو يوم عيد الفطر المبارك.

وأكد المعهد أن هلال شهر شـوال يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 28 مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 من رمضان 1443 هـ الموافق 30 أبريل 2022 وهو يوم الرؤية، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن القمر يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) بمدد تتراوح بين (6 – 20 دقيقة).


تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع نجاح إيهاب جلال مع منتخب مصر؟

ads
ads