عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تكريم المنتج الكبير ممدوح الليثي وابطال "الطريق الى ايلات "

نيوز 24

عمرو الليثي : المنتج الكبير ممدوح الليثي كان متحمسا لانتاج افلام تجسد بطولات حرب الاستنزاف

عمرو الليثي : القوات المسلحة المصرية و المشير حسين طنطاوى كان لهم دور كبير فى دعم قطاع الانتاج لانتاج فيلم الطريق الى ايلات

تكريم ابطال العملية ايلات الحقيقين ونجوم فيلم " الطريق الي ايلات" صور

اقامت مكتبة الاسكندرية اليوم الثلاثاء، ندوة خاصة لتكريم أبطال عملية تدمير المدمرة إيلات، وذلك احتفالاً بمرور 52 عامًا على ذكرى العملية العسكرية لهجوم الضفادع البشرية على ميناء إيلات الإسرائيلي.

كما كرمت الندوة صناع وأبطال فيلم "الطريق الى إيلات" و على رأسهم السيناريست و المنتج الكبير الراحل ممدوح الليثى ، كما حرص على المشاركة في هذه المناسبة العديد من صناع و ابطال الفيلم و على رأسهم المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي ، ومدير التصوير الأستاذ سعيد شيمي، وكل من الفنانين هاني كمال، محمد عبد الجواد، علاء مرسي ، ناصر سيف .


كما حضر الاحتفالية كل من الربان عمر عز الدين، والقبطان نبيل عبد الوهاب و الربان محمود سعد بطل عملية الحفار ، و العديد من الشخصيات العسكرية والمدنية في المجتمع السكندري، وذلك بمشاركة أبطال العملية الحقيقيين .

و قال الإعلامى دكتور عمرو الليثى نجل السيناريست و المنتج الكبير ممدوح الليثى بمداخلة عبر تقنية الفيديو خلال الندوة ، ان والده كان متحمسًا لانتاج افلام تجسد و تخلد بطولات حرب الاستنزاف و التي تعد من اشرس و اشرف الحروب التى خاضتها مصر ، و خاصة انه اثناء حرب ٦٧ المقاتل المصرى لم يواجه الجندي الاسرائيلى و لم تكن حرب بالمعنى الصحيح ، و ان المواجهة الحقيقية كانت فى حرب الاستنزاف و حرب اكتوبر ٧٣ .

و اضاف الليثى ان القوات المسلحة المصرية و المشير حسين طنطاوى رحمه الله كان لهم دور كبير فى دعم قطاع الانتاج لانتاج فيلم الطريق الى ايلات ، و ان هذا الفيلم يسطر بحروف من نور البطولات التى قامت بها القوات البحرية خلال حرب الاستنزاف .

و تابع الليثى ان المخرجة الكبيرة انعام محمد على فوجئت عندما علمت انه تم ترشيحها من قبل المنتج ممدوح الليثى لاخراج الفيلم لانه فيلم عسكرى ، ولكنها استطاعات بحرفية شديدة ان اقدم لنازعملا وطنيا به الكثير من معاني البطولة والتضحية .

و فى نهاية الندوة قام الربان عمر عز الدين، والقبطان نبيل عبد الوهاب الابطال الحقيقين لملحمة ايلات بتكريم الراحل ممدوح الليثى و تسلمت درع التكريم المخرجة انعام محمد على .

كما تم التقاط صورة جماعية لأبطال إيلات الحقيقيين الربان عمر عز الدين، والقبطان نبيل عبد الوهاب الربان محمود سعد بطل عملية الحفار، مع أبطال الفيلم علاء مرسي، وناصر سيف والمخرجة أنعام محمد علي، والمصور سعيد الشيمي، والفنان هاني كمال.