عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الأمم المتحدة: تصرفات الشرطة الإسرائيلية في جنازة "أبو عاقلة" صادمة

نيوز 24

في مذكرة إلى الصحفيين صادرة عن مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة، أوضح نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، أن أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، تابع ببالغ الحزن جنازة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في القدس الشرقية المحتلة.

وقال "غوتيريش" إن مشاهد تدفق التعاطف من آلاف المعزين الفلسطينيين خلال اليومين الماضيين وهي شهادة على عمل "أبو عاقلة" وحياتها، قد أثرت به كثيرًا.

وقد أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، عن انزعاجه البالغ إزاء المواجهات بين قوات الأمن الإسرائيلية والفلسطينيين المتجمعين في مستشفى القديس يوسف وسلوك بعض رجال الشرطة المتواجدين في مكان الحادث.

كما حث على احترام حقوق الإنسان الأساسية، بما في ذلك الحق في حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي.

كان فرحان حق قد سئل خلال المؤتمر الصحفي اليومى، إذا كان لدى الأمين العام أي تعليق على أعمال العنف التي وقعت في جنازة شيرين أبو عاقلة، فقال: "لقد رأينا للتو مقطع الفيديو. وهو أمر صادم جدا بالنسبة لنا. من الواضح أننا سنحاول جمع المزيد من المعلومات حول ما حدث بالضبط".

وأضاف "حق": "أنه وكما هو الحال في جميع الحالات، نريد التأكد من حماية الحقوق الأساسية في حرية التجمع، وبالطبع الحق في حرية التظاهر السلمي".

وفي سياق متصل بالأرض الفلسطينية المحتلة، سئل نائب المتحدث فرحان حق عن البيان الذي أصدره أمس المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، والذي يدين فيه خطط إسرائيل الجديدة لبناء 4000 وحدة سكنية في المستوطنات بالضفة الغربية، وعن رأي الأمين العام في هذا الشأن.

وقال نائب المتحدث في هذا الصدد: "الأمين العام يؤيد ويتفق مع آراء المنسق الخاص بشأن هذا الأمر. وقد أشار الأمين العام نفسه مرارًا وتكرارًا إلى الطبيعة غير المفيدة للنشاط الاستيطاني. وكما أوضح المنسق الخاص مرة أخرى، هذا غير قانوني بموجب القانون الدولي".