عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مفوضة حقوق الإنسان عن الأوضاع بالقدس: الإفلات من العقاب يجب أن ينتهي

نيوز 24

تعقيبًا على ما جرى خلال مراسم تشييع جنازة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في القدس الشرقية المحتلة، دعت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، إلى ضرورة إجراء تحقيقات مناسبة في تصرفات قوات الأمن الإسرائيلية، ومحاسبة أي شخص تثبت مسؤوليته عن ذلك بعقوبات جزائية وتأديبية تتناسب مع خطورة الانتهاك.

وقالت "باشيليت"، في بيان، إنها تتابع بقلق عميق الأحداث التي وقعت في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.

وقد وصفت المسؤولة الأممية المشاهد التي أظهرت الشرطة الإسرائيلية وهي تهاجم المشيعين في جنازة الصحفية شيرين أبو عاقلة في القدس الشرقية يوم الجمعة بأنها صادمة.

ووفقًا للبيان، قالت: "يبدو أن استخدام إسرائيل للقوة، الذي تم تصويره وبثه على الهواء مباشرة، غير ضروري ويجب التحقيق فيه بشكل سريع وشفاف".

بالسياق ذاته، أفادت كذلك ميشيل باشيليت، بمقتل الشاب وليد الشريف، اليوم السبت، متأثرًا بجراحه الخطيرة التي أصيب بها في مجمع المسجد الأقصى، في 22 أبريل الماضي.

وشددت على ضرورة أن تكون هناك مساءلة عن القتل المروع ليس فقط لشيرين أبو عاقلة، ولكن عن جميع عمليات القتل والإصابات الخطيرة في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأشارت مفوضة حقوق الإنسان إلى أن القانون الدولي يتطلب إجراء تحقيق سريع وشامل وشفاف ومستقل ونزيه في جميع استخدامات القوة التي تؤدي إلى الوفاة أو الإصابة.

واختتمت بيانها بالقول: "يجب أن تنتهي ثقافة الإفلات من العقاب الآن".