ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"من فنون الغناء الشعبي المصري".. جديد الدراسات الشعبية بقصور الثقافة

السبت 21-05 - 05:33 م
نيوز 24
خالد الشربيني
صدر حديثا عن سلسلة الدراسات الشعبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، كتاب "من فنون الغناء الشعبي المصري.. مواويل وقصص غنائية شعبية" للأستاذ الكبير صفوت كمال (1931-2009)، خبير الفولكلور العربي، وأستاذ علم الفولكلور في المعهد العالي للفنون الشعبية.

الكتاب نموذج يحتذى به في الدراسات الإثنوجرافية (الوصفية) التي تُعنى بالجمع الميداني الدقيق والمنظم والمقارن، وقد قام على جمع مادته فترة عمله في مركز الفنون الشعبية -بالتوفيقية- معتمدًا على مناهج البحث الإثنوجرافي التي درسها في بولندا عام 1958، ومن مادة أعدها لبرنامجي "الفن الشعبي" 1961 بالتليفزيون المصري، و"من فنوننا الشعبية" بالإذاعة المصرية 1964، ويتضمن الكتاب ثلاثة نصوص على درجة عالية من الفنية الأدبية، هي "سالمة وسلمان"، و"فهيم وفهيمة"، و"خالد وجميل وشلباية"، الأول والثاني جمعهما من ريس الموال الفنان يوسف شتا، والثالث مجهول الراوي.

وقد كتب "كمال" على غلاف الطبعة الأولى للكتاب ما يبلور رؤيته المنهجية على النحو الآتي: "يتناول هذا الكتاب مجموعة من نصوص الأغاني، والمواويل، والقصص الغنائية الشعبية، التي تتميز بها فنون الغناء الشعبي المصري.. مع دراسة موجزة لهذا النمط من الإبداع الفني الشعبي، تشرح وتفسر نصوص هذا الفن الأدبي الشفاهي في سياقها الثقافي، ودلالاتها الاجتماعية. وقد حرص الكاتب على تقديم عدد متنوع من هذا الفن الغنائي؛ ليكون تعبيرًا مباشرًا عن الرؤية الفنية الأدبية للإنسان المصري تجاه مختلف مواضيع الحياة، وقيمه الاجتماعية، والأخلاقية التي تحكم وتنظم أنماط سلوكه في الحياة الجارية".

سلسلة الدراسات الشعبية تصدر برئاسة تحرير الباحث حسن سرور، مدير التحرير محمود أنور، سكرتير التحرير محمد السيد، الغلاف للفنانة نسرين محمود.

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

استطلاع الرأى

هل تتوقع نجاح إيهاب جلال مع منتخب مصر؟