ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

الظهور المفاجئ لمرض جدري القرود.. "تفشي مقلق"

الخميس 26-05 - 09:38 م
نيوز 24
وليد عاطف
قال رئيس تحالف ابتكارات التأهب الوبائي، اليوم الخميس، إن الظهور المفاجئ لمرض جدري القرود في العديد من البلدان حول العالم يمثل تفشيا مقلقا، لكن الفيروس لا يمثل نفس التهديد العالمي مثل فيروس كورونا.

وقال هاتشيت لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية: "هذه هي المرة الأولى التي نجتمع فيها مرة أخرى في دافوس منذ اجتماع 2020 ونجد أنفسنا نواجه تهديدا خطيرا آخر لمرض".

وأضاف: "يجب أن نفهم ما يعنيه ذلك، وهو أن العالم بدأ في التحرك مرة أخرى وأن الأمراض المعدية بدأت في التحرك معنا. هذا وباء مقلق، لكن جدري القرود مرض مختلف تماما عن كورونا”.

وأوضح أنه لا ينتشر عن طريق الجهاز التنفسي بذات الطريقة التي ينتقل بها فيروس كورونا، لذا فهو لا يمثل نفس التهديد العالمي الذي أدرك الكثير على الفور أن كوفيد يمثله، لكنه يجسد مخاطر وجود الأمراض المعدية في العالم الحديث.

وقال هاتشيت، عندما سُئل عن مهمة التحالف المشتركة لجعل اللقاحات جاهزة للاستخدام في غضون 100 يوم من تحديد التهديد الوبائي: "عندما نتحدث عن 100 يوم، يكون الأمر بعد 100 يوم من قرار الشروع في تطوير اللقاح حتى توفر اللقاحات للاستخدام".

وأضاف: "هذا يعني أنه يتعين علينا القيام باستثمارات كبيرة في التأهب قبل ظهور المرض الجديد إذا كنا نريد أن نكون قادرين على تنفيذ ذلك بسرعة".

وتابع: "أعتقد أن جدري القرود هو مثال ممتاز لقيمة هذه الاستراتيجية، لأن لدينا بالفعل لقاحات ضد الجدري تم تطويرها ضد مرض غير موجود، حتى أننا نعلم أنه يعمل ضد جدري القرود".

وأضاف: "لدينا مضادات للفيروسات تم تطويرها للحماية من الجدري والتي ستعمل ضد جدري القرود، لذلك، لدينا الأدوات التي نحتاجها بمجرد تفشي الوباء".

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

استطلاع الرأى

هل تتوقع نجاح البرتغالي ريكاردو سواريز المدير الفني الجديد للأهلي؟