عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

القصة الكاملة لغدر محمد الشوربجي بمصر.. حصل على الجنسية البريطانية فمثل إنجلترا.. وهذا أول قرار مصري ضده

نيوز 24


في الساعات الأخيرة، أعلن الاتحاد الدولي للاسكواش أن محمد الشوربجي، المصنف الثالث عالميا، سيتحول لتمثيل إنجلترا بدلا من مصر في الفترة المقبلة.

وحسب ما ذكره الاتحاد على موقعه الرسمي فإن الشوربجي، المصنف الأول على العالم سابقا، يعيش في إنجلترا منذ أن كان عمره 15 عاما، وتقدم للحصول على الجنسية البريطانية في وقت سابق من العام الحالي، وبهذا كانت آخر بطولة خاضها الشوربجي كلاعب مصري هي بطولة الجونة المفتوحة التي انتهت قبل أيام قليلة.

ويواصل مروان الشقيق الأصغر لمحمد الشوربجي في تمثيل مصر ببطولات الاسكواش الدولية، حيث أن قرار محمد الشوربجي المصنف الثالث عالميا بتمثيل إنجلترا يخصه فقط ولا يؤثر على استمرار شقيقه الأصغر في تمثيل مصر.

ويجهز الاتحاد المصري للاسكواش برئاسة عاصم خليفة في الساعات الحالية ملفًا للعرض على وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي بشأن واقعة محمد الشوربجي بطل الاسكواش المصري العالمي.

فيما قرر نادي هليوبوليس، إلغاء التعاقد مع محمد الشوربجي المصنف الثالث عالمياً لرجال الإسكواش، وذلك بعدما أعلن الاتحاد الإنجليزي للاسكواش، عن تحول ولاء اللاعب للعب باسم إنجلترا بدلاً من مصر.

وُلد الشوربجي في يناير من عام 1991 بمدينة الإسكندرية، ولها أُطلق عليه لقب "وحش الإسكندرية" بعد تألقه في الاسكواش.بدأ الشوربجي مسيرته الاحترافية عام 2006 وهو بعمر 15 عاما، وهو نفس العام الذي شهد انتقاله لمدينة بريستول الإنجليزية، بحسب ما ذكره بنفسه في تصريحات لموقع الاتحاد الدولي للاسكواش.

سرعان ما لفت الشوربجي الأنظار بعدما فاز ببطولة العالم للناشئين مرتين (2008 و 2009) ليصبح ثاني لاعب في التاريخ يحقق هذا الإنجاز بعد رامي عاشور.وكان الشوربجي قريبا من الفوز ببطولة العالم للكبار في عام 2012، لكنه خسر أمام عاشور حينها في النهائي، وهو ما تكرر في عام 2014.في نوفمبر 2014 صعد الشوربجي لصدارة التصنيف العالمي لأول مرة في مسيرته، وهو إنجاز كرره 3 مرات لاحقا، في مارس 2018، وفبراير 2020، ويوليو 2021.

وبعد خسارة نهائي بطولة العالم مرتين أمام رامي عاشور، حقق الشوربجي أفضل إنجاز في مسيرته بالفوز باللقب عام 2017 في مانشستر، بعد تغلبه على شقيقه الأصغر مروان الشوربجي في النهائي.

وفي البطولات الكبرى الأخرى فاز محمد الشوربجي ببطولة بريطانيا المفتوحة 3 مرات، ومثلها في بطولة هونج كونج ودورة الأبطال وقطر كلاسيك وأمريكا المفتوحة، فيما توج ببطولة ويندي المفتوحة مرتين، والجونة مرة واحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن الشوربجي يعمل مع فريق من المدربين البريطانيين، على رأسهم جوناه بارينجتون وديفيد بالمر ورودني مارتن.