ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

لقاء حول "المشهد الثقافي السكندري" ببيت بولكلي

الأحد 19-06 - 08:48 م
نيوز 24
خالد الشربيني
برعاية الدكتور إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، لقاءا ثقافيا بعنوان "المشهد الأدبي السكندري" ضمن نشاط بيت ثقافة بولكلي بفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى برئاسة أحمد درويش، تحدث خلاله الناقد د.محمد شحاته أستاذ القانون بجامعة فاروس ورئيس مجلس إدارة نادى أدب التذوق سابقا، عن الأدب السكندري قديما وحديثا والمعوقات التي تقابل الأدباء وخاصة الشباب الذين لديهم موهبة وينقصهم ثقلها بالعلم والخبرات الأدبية.

كما تحدث عن أهم الأدباء السكندريين مثل أحمد مبارك وعاطف الحداد رحمهما الله، ومحمود ومحمد طعيمة والأديب المتميز عز الدين خلاف، ومحمد السنهوري وغيرهم.

وعن التغيرات التي طرأت على المشهد الأدبي قال إن هناك فجوة بين الأجيال المختلفة من المبدعين لذا لابد من تواصل الشباب مع الأجيال السابقة للاستفادة من خبراتهم الأدبية وذلك من خلال الندوات التفاعلية واللقاءات الأدبية.
تناولت سلوى أحمد، الحديث عن محددات العلاقة بين المؤسسة الثقافية والمبدع وما تقدمه المؤسسة لتوفير مناخ إبداعى للمثقفين، أدار اللقاء الشاعر حسن الطواب، حضره نخبة من شعراء الثغر من أبرزهم لمياء حمدي، زينب سالم، عز الدين خلاف، سمير حلمي، محمد السنهوري، عزة أحمد أبو زيد، محمد عصام الدين، الذين أثروا اللقاء بمقتطفاتهم الأدبية.

وفي قصر ثقافة برج العرب تجدد اللقاء مع ورشة تعليم أساسيات الخط العربي للفنان محمد جابر، قام خلالها بتدريب الرواد على خط النسخ وكتابة حرف الميم، كما أقام مرسم الطفل ورشة تصميم لوحات بمناسبة عيد الجلاء، هذا إلى جانب ورشة طبيعة صامتة بتقنية الظل والنور بمرسم الفنون التشكيلية تدريب سلوى عاشور.

وفي بيت ثقافة بولكلي أقيمت ورشة تصميم لوحات عن المجموعة الشمسية للفنانة شروق نبيل، مع شرح عن الكواكب والفضاء الخارجي، بينما أقامت مكتبة النزهة ورشة تصميم لوحات تعبر عن فصل الصيف بالألوان المختلفة تدريب الفنانة رانيا محمد إبراهيم.

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

استطلاع الرأى

هل تتوقع نجاح إيهاب جلال مع منتخب مصر؟