ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

في حوار لـ"نيوز 24".. مؤسسة مبادرة مقاطعة الأدوية مجهولة المصدر: سوء خط الأطباء يقتل ٧ آلاف مواطن سنويا.. وهذه فوائد القبض على طبيب الكركمين

الأربعاء 22-06 - 02:52 م
نيوز 24


• المنتجات المباعة عبر الإنترنت طريقك للوفاة.. وطريقتين لمواجهتها
• القبض على طبيب الكركمين خطوة لمواجهة المنتجات الطبية المغشوشة
• حالة وحيدة فقط تضمن تحضير الصيدلي للتركيبات دون مساءلة
• أسعار الدواء زادت لارتفاع تكلفة المواد الخام.. ولن تزيد عشوائيا بالمستقبل
• سبب إفلاس صيدليات 19011 سوء التخطيط ورغبة في الثراء السريع
• سوء خط الأطباء يصعب مهمة الصيدلي.. وينتج عنه 7 آلاف حالة وفاة سنويا



كشفت الدكتورة هدير سيف، مؤسسة مبادرة مقاطعة الأدوية مجهولة المصدر وأخصائية التغذية العلاجية، أن القبض على الدكتور أحمد أبو النصر المعروف إعلاميا بطببب الكركمين وخبيرة التخسيس دعاء سهيل يساهم بشكل كبير في القضاء على الأدوية المغشوشة.

وأضافت أخصائية التغذية العلاجية وعضو نقابة الصيادلة، في حوار لـ"نيوز 24" أن سوء خط الأطباء يساهم في وفاة 7000 آلاف مواطن سنويا في مصر، لذلك من الأفضل استخدام الروشتة الإلكترونية.

وإليكم نص الحوار..

في البداية.. حدثينا عن مبادرتك حول مقاطعة الأدوية مجهولة المصدر؟ وما المقصود بذلك المصطلح؟
المقصود بمصطلح الأدوية والمنتجات مجهولة المصدر هي الأدوية والمنتجات التي يتم إدخالها بطرق غير شرعية وبالتالي لم يجر عليها أي اختبارات من قبل الهيئة القومية للرقابة علي الدواء والتي تسمح بتداول الدواء من عدمه
وغالبا ماتكون مغشوشة وغير معلوم مكان تصنيعها وتخزينها والأكيد أنها غير ملاءمة للشروط الصحية.


ما رأيك في ظاهرة بيع الأدوية على الانترنت؟ وكيف يمكن مواجهتها؟
انتشرت تلك الظاهرة في الفترة الأخيرة بشكل مرعب خاصة أدوية التخسيس ومنتجات علاج البشرة والشعر والمنشطات والجميع يتستر تحت عنوان "الدواء مستورد من الخارج" أو "المنتج طبيعي ومكوناته كلها طبيعية فلا ضرر منه".


والحقيقة أن استخدام تلك المنتجات التي لا تخضع لأي رقابة لتحليل المكونات والتأكد من جودتها وفعاليتها فتكون غير آمنة علي مستخدميها حتى إن تم تخزينها تحت الظروف الملائمة فهي تشكل خطر كبير علي المستهلك قد يصل للوفاة.

وعلى المواطن عدم الإنسياق خلف إعلانات الإنترنت ويجب أن يدرك أن المكان الوحيد للحصول علي الأدوية والمنتجات الطبية هو الصيدليات التي تخضع للتفتيش الدوري من الجهات المختصة، فعليه شراء الأدوية والمنتجات الطبية من صيدلي وصيدليه مرخصه، كما عليه أن يكون له دور إيجابي للحد من تلك الظاهره بالإبلاغ عن تلك الصفحات بالاستعانة بمباحث مكافحه جرائم الإنترنت.

كما للإعلام دور مهم بالمساعده في رفع وعي المواطن بخطورة استخدام المنتجات مجهوله المصدر والغير حاصله علي ترخيص وزارة الصحة المصرية
وبتوخي الحذر عند الترويج لأي منتج والتأكد من كونه مرخص ومعلوم المصدر.


الفترة الأخيرة شهدت القبض على طبيب الكركمين ودعاء سهيل.. ما تعليقك على القضيتين؟
خطوه جيدة جداً في مواجهة مروجي الأدوية والمنتجات مجهوله المصدر
لكن لا يزال كثيرون ينتهجون نفس النهج بهدف الكسب السريع ضاربين عرض الحائط بصحة المواطن والأضرار التي تقع علي ضحايا تلك المنتجات، فأنا أرى انه لا يزال هناك الكثير لنقوم به لمساعده الجهات المختصة للقيام بدورها في القضاء علي هذه الظاهرة، بعدم الاستجابة لتلك الصفحات والشركات والإبلاغ عنهم.


ما تعليقك على واقعة الدكتور محمد العزب المعروف إعلامياً بـصيدلي التخسيس وتركيبه تركيبات بدون ترخيص؟
أجاز القانون للصيدلي عمل تركيبات ولكن وفقا لشروط وضوابط أولها أن تكون تلك التركيبات ضمن دستور الأدوية المصري وأن يتم إجراؤها في معمل مجهز حيث تسجل تلك التركيبات في دفاتر ليتم عرضها علي التفتيش الصيدلي لضمان الجودة والأمان والفاعلية، وبالتالي كل ما يخالف ذلك فهو مخالف للقانون والدستور ويندرج تحت عنوان منتجات مجهولة المصدر غير معلوم مصدرها ولا فاعليتها.

ما مستقبل أسعار الأدوية في مصر؟ وهل نشهد سوق سودة للدواء؟
تسعير الدواء في مصر يكون من خلال لجنة مسؤوله عن تسعير الأدوية تجتمع بشكل أسبوعي وتراجع أسعار الأصناف حال تقدم الشركه بطلب وتشمل تلك المراجعة أما زيادة او انخفاض الأسعار.

وفي الفتره الأخيرة هناك زيادة في أسعار بعض الأدوية خاصه المستورد منها وذلك لضمان توفير الأدوية للمستهلك وضمان هامش ربح الشركة حيث ارتفعت أسعار المواد الخام والخامات التي تدخل في عملية الإنتاج ولكن الزيادة لاتكون عشوائية بل يتم مراجعتها.

ما رأيك في تسريب الصيادلة لأدوية خاصة بالمستشفيات وبيعها بسعر أعلى؟
بيع أدوية مخصصة للمستشفيات مخالف للدستور، كما أن هناك من يستغل ذلك ويقوم ببيع الأدوية المغشوشة علي أنها تم تسريبها من المستشفيات وفي الواقع هي مغشوشة ومجهوله المصدر مما يضاعف خطوره استخدامها.



ما تعليقك على إفلاس صيدليات 19011؟
هناك تصريحات وقصص عديدة تم سردها في هذا الموضوع، وأنا أدرى أن الأمر ببساطه هو سوء تخطيط ورغبة في الثراء السريع والقيام بتوسعات وشراء صيدليات ومجموعات والاقتراض من أجل ذلك وعرض المنتجات بسياسة الحرق وهي بيعها بأقل من الآخرين لتوفير السيولة وماحدث من إنهيار المنظومه كان نتيجة طبيعيه لذلك.

هل تنتج أزمات عن سوء خط الأطباء في الروشتة؟ وهل توجد واقعة شهيرة حول ذلك الأمر؟
سوء خط الأطباء الذي ينتج عن ضيق الوقت أو غيره من الأسباب يصعب مهمة الصيدلي في توفير الدواء المناسب والصحيح للمريض وضمان الأمان لذلك من الأفضل استخدام الروشتة الإلكترونية، لأن سوء خط الأطباء ينتج عنه مقتل ٧٠٠٠ سنوياً بسبب صرف أدوية خاطئة لسوء الخط.


ما قصة المطالبة بكتابة الدواء بالأسم العلمي؟
الهدف من ذلك التيسير علي المريض فنفس المادة الفعالة توجد في اسماء تجارية عديدة فعند كتابه الروشته بالاسم العلمي يستطيع الصيدلي إعطاء المريض المادة الفعالة التي يرغب الطبيب في اعطائها للمريض ولكن في حدود إمكانيات المريض فيختار الاسم التجاري الذي يناسب حاله المريض الاقتصادية.


ومن جهه أخري يكون ليس إلزاما علي الصيدلي توفير جميع الأسماء التجارية لنفس المادة الفعالةه حيث أن في الفترات الأخيرة زادت عدد الأدوية لنفس المواد الفعاله بأسماء تجارية عديدة مما أدي إلى ظهور وتفاقم مشكله انتهاء الصلاحية ونشأت مشكلات بين الصيدليات والشركات وشركات التوزيع بسبب عدم قبولها استعادة الأدوية التي تقترب صلاحيتها علي الانتهاء مما شكل عبء كبير علي الصيادلة.


ما رأيك في أزمة ألبان الأطفال.. وإلى أين تنتهي تلك الأزمة؟
تلك الأزمة كأي ازمه تنتج عن جشع مستوردي تلك الألبان والرغبة في احتكارها ورفع سعرها.

بما أنك أخصائية تغذية.. ما هي الطريقة السليمة التي يواجه بها المواطنين الإرهاق الجسدي بالصيف؟

الطريقه السليمه لمواجهة الإرهاق الجسدي تتمثل فيما يلي:
-تناول وجبات صغيره (٥-٦) يوميا.
-شرب الماء مالايقل عن١٢كوب ويفضل شرب الماء كل ساعة.
- من المشروبات الرائعة الليمون بالنعناع لما يعرف عن النعناع من خصائص التبريد.
- يجب تناول الحليب البارد لتهدئه حراره الجسم.
- استبدال المياه الغازية التي تعطي احساس وهمي بالارتقاء فهي تحتوي علي نسبه عالية من الكافيين وبالتالي فقد المياه من الجسم وحدوث عسر الهضم وزيادة نسبة السكر في الدم كما أنها تحتوي علي نسبة عالية من حمض الفوسفوريك الذي يسبب التهابات في المعدة.

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع نجاح إيهاب جلال مع منتخب مصر؟

ads
ads