عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

في حوار لـ"بلومبرج".. وزير المالية: لسنا في حالة ركود بالفعل.. ومصر أقرب لبرنامج تسهيل ممدد مع صندوق النقد الدولى

نيوز 24



قال محمد معيط، وزير المالية، إن مصر تتفاوض مع صندوق النقد على 3 صيغ للبرنامج المشترك مع الصندوق، الأول اتفاق التسهيل الممدد، والثانى اتفاق الاستعداد الائتمانى، والثالث برنامج أدوات تنسيق السياسات.

وكشف فى حوار لوكالة أنباء بلومبرج، أن برنامج التسهيل الممدد هو الأقرب فى الوقت الحالى، لكن لم يتم إقصاء البدائل الأخرى.

وذكر وزير المالية أنه قلق من رفع الفائدة من قبل البنك المركزى، أملا فى أن يتيح للاقتصاد فرصة للنمو مع عدم تحميل الميزانية أعباء ارتفاع تكاليف التمويل، لكنه مدرك أن السيطرة على ارتفاع التضخم هى الهدف الرئيسى للبنك المركزى.

وقال إنه شهد خلال توليه 3 موجات لهروب الرؤوس الأموال من محافظ الأوراق المالية، لكن الحالية تعادل 3 أضعاف المرات الماضية، إذ خرج 20 مليار دولار، تمثل أكثر من %90 من استثمارات الأجانب.

قال وزير المالية محمد معيط: "لسنا في حالة ركود بالفعل"، على الرغم من أن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وغيرهما من المؤسسات العالمية خفضت توقعاتها للنمو العالمي.

وتابع: "لكن إذا استمر الاتجاه الحالي بل وشهد المزيد من التصاعد، أعتقد أننا حتما سنتجه نحو الركود".

وحدد معيط "مجموعة من العناصر التي تقودنا إلى الركود"، بما في ذلك التضخم المرتفع لأعلى مستوياته في سنوات، وارتفاع تكاليف التمويل، ومشكلات الأمن الغذائي، والقلق بشأن الحرب في أوكرانيا، والضغوط التي يتعرض لها العديد من البلدان النامية على مستوى العالم.

وقال معيط: "السيطرة على التضخم يعد جزءا من الأعمال الأساسية للبنك المركزي"، مضيفا أن التضخم لم يبلغ ذروته بعد. وتوقع معيط استمرار ارتفاع الأسعار على خلفية ارتفاع تكاليف المواد الغذائية المستوردة والوقود.