عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كل ما تريد معرفته عن دورى السوبر الأفريقي.. البطل يحصل على 10 مليون دولار.. وهذا نظام المسابقة

نيوز 24


في الساعات الأخيرة، أعلن المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن إقامة بطولة دوري السوبر الأفريقي، لتضاف إلى بطولات الأندية الأفريقية.

وقال باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد: "اعتمد الاتحاد الأفريقي دوري السوبر الأفريقي بداية من موسم 2023- 2024، ويتبقى إضافته للمسابقات الأندية في النظام الأساسي وسيصل مجموع جوائز دوري السوبر إلى 100 مليون دولار على أن يحصل البطل على 10 مليون دولار، سيتم إضافة دوري السوبر الأفريقي بالجمعية العمومية العادية للكاف المقرر إقامتها في تنزانيا يوم 10 أغسطس المقبل".

إمكانية إلغاء بطولة دوري أبطال أفريقيا
وحسم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" الجدل المثار حول إمكانية إلغاء بطولة دوري أبطال أفريقيا، وذلك بعد الإعلان عن إطلاق بطولة دوري السوبر الأفريقي، ونفى باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد بشكل قاطع هذا الأمر خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس بعد اجتماع المكتب التنفيذى.

وأكد رئيس الاتحاد الأفريقي أن بطولة دوري أبطال أفريقيا ستقام جنبًا إلى جنب مع بطولة دوري السوبر الأفريقي، لكنه فى نفس الوقت لم يتحدث عن مصير بطولة الكونفيدرالية.

الأندية المشاركة في دوري السوبر الأفريقي
وحدد الاتحاد الأفريقي هوية الأندية التي سيكون لها الأحقية فى المشاركة ببطولة دوري السوبر الأفريقي، والتى ستأتي بناءً على تصنيفها فى مسابقات أندية أفريقيا فى آخر خمس سنوات، وهو التصنيف الذى سيصدره "كاف" لاحقًا.

وعلى مستوى شمال أفريقيا، سيكون ظهور أندية الأهلي المصري، والترجي التونسي، والرجاء والوداد المغربيان فى النسخة الأولى من دوري السوبر الأفريقي أمراً مؤكداً لما يحققوه من إنجازات على مدار السنوات الماضية، بالإضافة إلى مشاركة الزمالك وبيراميدز اعتمادا على تصنيفهما المتقدم داخل أفريقيا.

ووفقاً لقرارات الكاف فإنه من المنتظر أن تشهد بطولة دوري السوبر الأفريقي مشاركة الأهلي والزمالك وبيراميدز من مصر فى أول نسخة التي ستنطلق فى أغسطس 2023، مع مشاركتهم فى البطولات الأفريقية الأخرى بالوقت ذاته حال التأهل إليها رسمياً.

نظام دوري السوبر الأفريقي
كشف "كاف" بالفعل عن نظام بطولة دوري السوبر الإفريقي، وعلى العكس من تصور إنفانتينو، فإن البطولة ستشهد عددًا أكبر من الأندية.

"كاف" أكد على إقامة البطولة بنظام التوزيع الجغرافي، ومشاركة 24 ناديًا ذات التصنيف الأعلى في معايير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وسيكون ذلك بناء على نتائج آخر خمس سنوات في بطولات مسابقات إفريقيا للأندية، وسيتم تقسيم الأندية المشاركة في البطولة على 3 مجموعات حسب المناطق الجغرافية.

المجموعة الأولى ستكون خاصة بأندية شمال إفريقيا، وستضم ثمانية أندية تلعب فيما بينها بنظام الدوري من دورين، أي بإجمالي 14 مباراة، وينطبق الأمر نفسه وعدد المباريات على مجموعة غرب ووسط إفريقيا، وأخيرًا منطقة شرق وجنوب إفريقيا.

وتتأهل الأندية صاحبة المراكز الخمسة الأولى في كل دوري إلى دور الستة عشر، بإجمالي 15 ناديًا، بالإضافة إلى أفضل فريق صاحب مركز سادس في الثلاث مجموعات.

وستلعب الأندية صاحبة المركز السابع في المجموعات الثلاث والفريقين صاحبي المركز السادس، مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر الإفريقي للموسم التالي، بينما ستصعد أفضل فرق من المسابقة الأخرى المسماة بكأس الكاف إلى النسخة التالية من دوري السوبر.

وتم الاتفاق على هبوط أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري بكل مجموعة إلى كأس "الكاف" في العام التالي.

وبعد تحديد فرق الدور ثمن النهائي، تقام المباريات بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب حيث ستخوض مواجهات بنظام القرعة الموجهة بحيث لا يواجه فريق منافس له من نفس المنطقة الجغرافية.

ثم تقام مباريات ربع النهائي ثم نصف النهائي أيضاً بنظام الذهاب والإياب، بينما لم يتحدد حتى الآن الموقف الرسمي بشأن المباراة النهائية، وما إذا كانت ستلعب بنظام الذهاب والإياب أو إجراء مباراة واحدة في بلد محايد.