عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"راضية وبلاليكا" يمثلان مصر خلال فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية بالمغرب

نيوز 24

أعلنت إدارة مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية ، اختيار فيلم " راضية " للمخرجة شيماء طافش ، وفيلم "بلاليك" للمخرجة مي الحديوي ليمثلان مصر بالدورة الخامسة للمهرجان، والمقرر إقامتها في الفترة من 10 وحتى 14 أغسطس الجاري بدولة المغرب.

وذكرت الإعلامية مروة السورى منسقة العلاقات الخارجية بنقابة المهن السينمائية في تقرير لها عن تنظم جمعية صورة للتراث الثقافي، في الفترة الممتدة من 10 إلى 14 أغسطس الجاري، الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية، تحت شعار "ترسيخ سينما الطفل" ، وذلك بمراكز التخييم التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمحمدية وبوزنيقة والهرهورة والدار البيضاء.

و سيتم أيام 11 و12و13 أغسطس ، عرض الأفلام المشاركة في المسابقة، والتي ستتبارى على خمس جوائز، وهي الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أحسن طفلة ممثلة، وجائزة أحسن طفل ممثل، وجائزة الجمهور، التي يمنحها أطفال المخيمات الصيفية، قبل أن يتم الإعلان عن نتائج المسابقة وتوزيع الجوائز في الحفل الختامي، المقرر يوم الأحد 14 غشت، بمركز التخييم عين السبع الدار البيضاء.

ويشارك في المسابقة كل من فيلم "الموجة الأخيرة" لمصطفى فرماتي من المغرب، وفيلم "la gamine majeure" لحمزة المعزي من المغرب، وفيلم "الخبز الحرفي" لمحمد اللوحي من المغرب، وفيلم "راضية" لشيماء طافش من مصر، و"ياك ألبحر" لياسين سميح من المغرب، و"القطيع" لسردار زنكنة من العراق، وفيلم "بلاليكا" لمي الحديوي من مصر، وفيلم "الوجوه" للمهدي المحجوبي من المغرب، وفيلم "عباد الشمس" لعلي سهر من العراق.

وسيتخلل الدورة عقد ندوة علمية حول موضوع "أطفال السينما المغربية" بمشاركة كتاب ونقاد سينمائيين، وكذا تنظيم ماستر كلاس للفنان القدير محمد خيي، وورشات فنية، وتوقيع كتاب "حول السينما بالغرب والبحر البيض التوسط: الأمس واليوم"، للكاتب أحمد فرتات. بالإضافة إلى وصلة فنية من الموسيقى الأندلسية، من أداء جوق محمد العثماني من مدينة فاس.

كما يتضمن برنامج المهرجان تكريم وجهين من الوجوه الفنية المغربية، ويتعلق الأمر بالممثل كمال كاظيمي، والفنانة فاطمة وشاي، حيث سيتم عرض شريط احتفائي بتجربتهما الفنية، تعريفا بما قدموه للسينما والتلفزة المغربية.

وتتكون لجنة التحكيم من الممثلة مونية لمكيل، والممثل يونس بنشكور، إضافة إلى الكاتب والسيناريست لسعد بنحسين، والكاتب والفنان التشكيلي مصطفى غزلني، برئاسة الممثل والمخرج ادريس الروخ.

وتهـدف جمعيـة صـورة للتـراث الثقافـي إلـى تحقيق تنمية مسـتدامة فــي جميــع المجــالات، كما تســعى للانفتــاح علــى الثقافــات والقيــم الانســانية الكونيــة مــع الحفــاظ علــى الهويــة المغربيــة، والاهتمــام بالعنصــر البشــري، والترافــع علــى قضايــا الشــباب والطفولــة والــمرأة، قصـد ترسـيخ قيـم المواطنـة فضـلا عـن المسـاهمة فـي العمـل الجمعـوي الـجاد والمسـتمر.