ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

السفير محمد العرابي لـ "آخر النهار": روسيا تريد إطالة أمد العمليات العسكرية.. وهذه جهود مصر لوقف إطلاق النار بغزة

الأربعاء 10-08 - 10:22 ص
نيوز 24
استعرض السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، الدور المصري المحوري من أجل وقف إطلاق النار على قطاع غزة.

وقال "العرابي" في حواره عبر تطبيق زووم مع الإعلامي تامر أمين ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" : "العالم كان منتظر التدخل المصري وكان فيه ثقة كبيرة للوصول إلى نتائج سريعة وإيجابية وتحركت من أول طلقة".

وأضاف "مصر تتحرك في خط إستراتيجي واضح نشتغل على مفاهيم السلام والتفاوض والاستقرار والتنمية للوصول إلى أهدافك بالمساعدة في تنمية الدول ولكن التنافس أصبح حاد ويأتي بنتائج عكسية".

ومن ناحية أخرى أشار إلى أن العالم يشهد مرحلة سياسية صعبة تشبه إلى حد كبير أجزاء الحرب العالمية الثانية، موضحًا أن العالم يشهد حروب عالمية لاستعراض القوى الإستراتيجية.

واستطرد "الحرب بالوكالة أصبحت انتهت وأصبحت دولة كبرى مثل روسيا تقوم بالأعمال العسكرية بنفسها والدول الكبرى تبدأ في الانجرار في عمليات عسكرية لأن قوتهن العسكرية الجبارة ولم يوافقوا على الهزيمة ويدخلوا في هذه المعارك على الأرض حتى يثبتوا أنهم دولة كبرى".

وأردف "إطالة أمد العمليات العسكرية والأمور داخلة في نظام دولي جديد لم يكتب بعد، روسيا قد تكون حققت أهداف تكتيكية في حربها على أوكرانيا ولكن خسرت ثلاث أهداف إستراتيجية أساسية لأن حلف الناتو كان يتهاوى وفي أزمة ولكنه الآن تماسك وأصبح قوة".

وأوضح "أيضًا روسيا خسرت بعض الدول الذي يتميزا بالحياد وذلك بعد إعلانهم سعيهم الانضمام إلى حلف الناتو محتاجة تجيش فرق عسكرية، كما أنها خسرت أكبر حليف غربي لها وهو ألمانيا ولذلك روسيا تسعى لمواصلة حربها مع أوكرانيا وصولًا لفصل الشتاء والغرب لن يسمح بذلك"، معتبرًا أن زيارة نانسي بيلوسي لتايوان استفزاز أمريكي للصين.

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

بعد صفقات الأهلي والزمالك.. من الأقرب لحسم لقب موسم 2022- 2023؟

ads
ads