عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"إحترس هذا الرقم فيه خطر قادم".. هؤلاء يسرقون أجهزتك الكهربائية.. وأنت مفتاح دخولهم لمنزلك

نيوز 24


على مدار الفترة الماضية، انتشرت طرق نصب حديثة على المواطنين مستغلين حاجاتهم لصيانة أجهزتهم الكهربائية من وقت لآخر لدخول منازلهم وسرقتها بطريقة صادمة.

البداية.. اعلانات على فيس بوك
بداية النصب تكون من خلال استغلال اسم الشركات العالمية الكبرى مثل زانوسي وكريازي وتوشيبا، وعمل دعاية بأرقام وهمية لا تمت بصلة لتلك الشركات لجذب العملاء لهم على أنهم فرق تابعة للشركات العالمية.


إحترس من هذه الأرقام
ويكون فحوى الاعلانات رسائل مثل: "لو عايز تعمل صيانة لغسالتك أو ثلاجتك أو تليفزيونك إتصل على هذا الرقم يصل فريق توشيبا أو زانوسي لصيانة أجهزتك في منزلك".

سرقة الأجهزة بعد وصول المنزل
وبعد الاتصال بهم ووصولهم إلى منزل العميل، يبدأ الفريق المتخفي في أنهم شركة صيانة في الإبداع بطريقة إخراج الجهاز الكهربائي من المنزل بأي حجة مثل عدم توافر قطع الغيار الخاصة به معهم لذا يجب أن يذهبون به إلى مركز الصيانة الرئيسي.


إيصال وهمي للعميل
وفي محاولة لطمأنة العميل، يمنح فريق شركة الصيانة المزيف صاحب المنزل إيصال مزيف مطبوع عليه شعار الشركة العالمية المفترض أنهم تابعين لها، وبعد أن يأخذوا الجهاز ويتركوا المنزل لا يستطع العميل التواصل معهم مرة آخرى وعند الاتصال بالشركة الأم تؤكد أنها لم ترسل فرق صيانة لأحد.

وتأكيدا على هذا الأمر، قال أمير الكومى رئيس جمعية المراقبة والجودة لحماية المستهلك، في تصريحات سابقة إن الجمعية استقبلت عددًا كبيرًا من شكوى المواطنين ضد مراكز الصيانة الوهمية التي تدعي أنها شركة الوكيل المعتمد، وهي في الحقيقة شركات وهمية.

وقدم رئيس جمعية المراقبة والجودة لحماية المستهلك نصيحة للمواطنين المتعاملين مع شركات الصيانة قائلا: عند حدوث أي عطل أو شكوى يجب التأكد من الأرقام الخاصة بالشركة المنتجة، ولابد للرجوع إلى الشركة عندما أشك في الأمر.

عقوبة النصب على المواطنين
وتنص المادة 336 من قانون العقوبات، على أن يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال أو إيهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور وإما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكاً له ولا له حق التصرف فيه وإما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة، أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحت ملاحظة البوليس مدة سنة على الأقل وسنتين على الأكثر".