ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

إيمان بيبرس لـ "نيوز 24": بعض رواد الأعمال الاجتماعيين المصريين يواجهون مشكلاتٍ فنيةٍ.. وبرنامج مصنع الابتكار يسعى لتدريبهم على حلها

الأربعاء 31-08 - 08:56 م
نيوز 24
مصطفى الكردي
أطلقت منظمة أشوكا الوطن العربي، ومؤسسة الوليد الإنسانية، تدريبات افتتاح برنامج مصنع الابتكار لرواد الأعمال الاجتماعيين بمختلف محافظات مصر.

ويهدف برنامج مصنع الابتكار إلى دعم صانعي التغيير (فتيات - شباب) لبدء مشروعاتهم الاجتماعية وإحداث تأثير قوي وإيجابي في المجتمع في ثلاثة دول عربية هي: مصر - السعودية - المغرب، لمدة 3 سنوات، وبما يعمل على خلق فرص ومساحة للتعلم التشاركي والتعاون بين صانعي التغيير من خلال منصة Change Makers.

كما يتم تنفيذ البرنامج على مراحل تشمل معسكر إلكتروني مدته 5 أيام، ثم الجزء الأول من البرنامج لاختيار المشاركين في البرنامج، وبعد ذلك الجزء الثاني ويتضمن تدريب أوف لاين مدته 6 أشهر.

وبالنسبة للجوائز، سوف يتم اختيار ثلاثة فائزين تتكون من بين من خلال لجنة تحكيم، وتبلغ قيمة الجائزة الاولى ما يعادل 50 ألف دولار، والجائزة الثانية ما يعادل 20 ألف دولار، والجائزة الثالثة ما يعادل 10 آلاف دولار.

وقد أجرى موقع "نيوز 24" حوارًا مع الدكتورة إيمان بيبرس، المديرة الإقليمية لمنظمة أشوكا الوطن العربي أضافت فيه تفاصيلًا أكثر عن هذا البرنامج، وإلى نص الحوار:

ما هو برنامج مصنع الابتكار ومن أين جاءت فكرته؟
بدايةً، تعمل منظمة أشوكا العالمية وأشوكا الوطن العربي بالطبع أحد فروعها الإقليمية، في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية، حيث تسعى المنظمة إلى التعاون مع أولئك الذين يرصدون مشكلات مجتمعاتهم ويعملون على حلها من خلال الابتكار. والشباب دائمًا يسعى إلى خدمة بلاده، ومن هنا جاءت فكرة برنامج مصنع الابتكار، حيث يتم قولبة أفكار الشباب المبتكرين في إطار مؤسسي واستراتيجي أكثر.



ما هي مدة البرنامج؟.. وما هي أهدافه؟
مدة برنامج مصنع الابتكار تبلغ 6 أشهر، ومن خلال هذا التعاون يتم عمل إعادة دراسة لأفكار الشباب المشاركين بالبرنامج، ومما هو متعارف عليه أن رواد الاجتماعيين لا يمكنهم أن يحققوا أهدافهم من دون وجود مشكلات حقيقية في مجتمعاتهم يشعرون بها ويرغبون في إيجاد حلولٍ لها.


ما الذي يميز برنامج مصنع الابتكار عن برامج ريادة الأعمال الأخرى؟
يمكن القول بأن ما يميز برنامج مصنع الابتكار هو أن خريجي البرنامج لن يتعرضوا خلال المشاركة فيه إلى اختبارات ، وإنما يتعلمون طرق جديدة للتفكير ليس فقط في مجال التغيير الاجتماعي ولكن في الحياة بصفةٍ عامةٍ، وعندئذٍ يمكن أن يفيد بلاده وبالوقت ذاته يفيد نفسه.

هل توجد محافظات بعينها مستهدفة من برنامج مصنع الابتكار؟
لا توجد محافظات بعينها هي المستهدفة من برنامج مصنع الابتكار، لكن تم عمل إعلان لاختيار المشاركين في البرنامج تضمن عددٍ من المعايير، وقد تقدم بالبداية 500 فتاة/ شاب يرغبون بالانضمام إلى البرنامج، وتم اختيار 56 منهم ليشاركوا في معسكر مدته 5 أيام، وتم اختيار عدد 20 مشاركًا للحصول على فرصة تدريب لمدة 6 شهور، وكان من المفترض أن يشارك في البرنامج فقط 15 فتاةً وشاب، ونظرًا لجودة المشروعات والأفكار المقدمة وحماسة أصحابها وانضباطهم، تم زيادة العدد إلى 20 مشارك.

ويشارك في البرنامج شباب من محافظات القاهرة والإسكندرية والمنيا وقنا وأسوان والبحيرة وشمال سيناء والمنوفية والسويس والغربية.


ما هي أبرز المشروعات المشاركة في البرنامج؟
لا أستطيع الآن حصرها، لكن المشروعات تغطي مجالات متعددة مثل: مشروعات لإعادة تدوير المخلفات الزراعية وتمكين المرأة، التعليم، وتمكين ذوي الهمم، وتنمية مهارات الأطفال في المناطق الاكثر احتياجاً، وتأهيل وتوظيف الشباب، والصحة النفسية، ودعم الفن والثقافة في المناطق الاكثر احتياجًا، والحفاظ على التراث، ودعم نفسي لمريضات سرطان الثدي.

هل تكتفي منظمة أشوكا بتدريب المشاركين فقط ومنحهم الجوائز المالية لتنمية مشروعاتهم؟
بالتأكيد لا على الإطلاق، وإنما تقوم منظمة أشوكا بمتابعة أصحاب المشروعات بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي، كما أن الجوائز التي يتم منحها للمشروعات الثلاثة الأولى الحاصلة على أعلى تقييم في نهاية البرنامج لا يتم صرفها لأصحاب تلك المراكز دفعة واحدة، بل يتم تنظيم صرفها على دفعات، ترتبط كل دفعة منها بإجراء معين يقوم به صاحب المشروع مثل القيام بخطوات تأسيس شركة بشكلٍ رسميٍ واستخراج المستندات المؤسسية وخلاف ذلك.

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

برأيك.. من الفائز بين الزمالك والهلال السعودي في كأس لوسيل؟

ads
ads