عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

من بلجيكا.. "الأعلى للأثار" تكشف تفاصيل استرداد تمثالين أثريين

نيوز 24

كشف شعبان عبدالجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بالمجلس الأعلى للآثار، تفاصيل استرداد تمثالين أثريين من بلجيكا.

وقال شعبان عبدالجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بالمجلس الأعلى للآثار٫ خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"٫ المذاع عبر فضائية "دي إم سي"٫: "استلمنا قطعتين أثريتين مهمتين أمس من بلجيكا كان تم استردادهما وتسليهما للسفارة المصرية العام الماضي".

وأضاف: "التحقيقات استمرت منذ عام ٢٠١٦ بعد أن تم ضبطهم في أحد دور البيع في بلجيكا والقطعتان اللتان تم تسليمهما في غاية الجمال الأولى عبارة عن تمثال من الخشب الملون لرجل واقف يرتكز على قاعدة من عصر الدولة القديمة؛ وتمثال آخر صغير من "الأوشابتي" المصنوع من الخشب من العصر المتأخر".

وتابع: "تم تسليم القطعتين للجنة من المتحف المصري بالتحرير تمهيدا لعمليات الترميم ثم العرض المباشر داخل المتحف المصري"٫ موضحا: "في نهاية الأسبوع الماضي تم تسليم ١٦ قطعة أثرية إلى النقصلية المصرية في أمريكا نتيجة تحقيق في ٣ قضايا مختلفة".


وقال: "قوانين الآثار السابقة كانت تسمح بتجارة الآثار واهدائها"٫ مؤكدا: "نتعامل مع ملف الآثار المهربة بحرفية ودقة عالية وبالتعاون الكامل مع كافة جهات الدولة٫ والفترة الأخيرة أثبتت نجاح مصر في استرداد العديد من القطع الأثرية".