ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

صدور كتاب من سلطة الهوية إلى نص التمثّل عن مركز دراسات الوحدة العربية

الأربعاء 21-09 - 09:26 م
نيوز 24
مصطفى الكردي
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية، كتاب من سلطة الهوية إلى نص التمثّل: قراءة نقدية لممارسات فكرية في السودان للكاتب عثمان حسن عثمان حميدة.

يركز هذا الكتاب على العقل من حيث قيامُه بوظيفته في التفكير والنقد في المجتمع السوداني، وفي طبيعة الأفكار المنتجة لإيجاد صيغة ملائمة لبناء الذات، وتطوير الثقافة الوطنية في ظل التناقضات التي تمزق البلاد. كاشفًا عن عدم تبلور منهج يحظى بدرجة قبول كبيرة، وعن أنّ وعي النخب السياسية ظل يمثل امتدادًا لميراث الخلل على مستوى الخطاب والممارسة منذ فجر الاستقلال إلى قيام ثورة ديسمبر 2018.

ويهتم الكتاب بإشكالية الفكر وما يتصل بها، والأسئلة المثارة حولها في سياقها التاريخي والثقافي، ليمهد الطريق للاطّلاع على طبيعة الخطاب الفكري والثقافي المعاصر، واستقراء المشكلات الفكرية التي انطوى عليها في مسيرته، ومعرفة حدود معالجاته للمشكلات التي ظل يعانيها المجتمع السوداني من المنظور السياسي والأيديولوجي، والمشكلات التي ترتبت عن ذلك.

ويُظهر هذا البحث أن الموقف الأيديولوجي ظلّ يطبع الأفكار المنتجة حول قضايا الثقافة بطابعه؛ ومن بينها قضية الهوية، وكانت فاعليته كبيرة في طرائق تمثُّل النصوص الثقافية المختلفة إلى الدرجة التي أصبح فيها العقل خاضعًا لسلطة الهوية في مقارباته ومنتوجاته وفي تحديد المعاني والدلالات، وعدم القدرة على تحديد موقف فكري يضع حدّا للإشكاليات المتجددِّة؛ مثل قضايا الهوية الحضارية والثقافية، أو قضايا الديمقراطية والحريات وغيرها، وهو ما استوجب ضرورات النقد، والتفكيك وفق أساليب علمية.


يتضمن الكتاب أربعة فصول، فضلاً عن المقدمة والخاتمة والمراجع والفهرس، كما يقع الكتاب في 143 صفحة.

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

استطلاع الرأى

برأيك.. من الفائز بين الزمالك والهلال السعودي في كأس لوسيل؟