عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"يا مرحب بالخريف".. فصل أزمات البشرة والشعر والاكتئاب.. روشتة سحرية لمواجهة أمراضه

نيوز 24


بالتزامن مع بداية فصل الخريف، انشغل المصريين بالأمراض التي تنتشر خلال ذلك الفصل فيما بين المواطنين.

طقس أول أيام الخريف
وكشفت هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة غدا الجمعة أول أيام خريف 23 سبتمبر 2022، وتوقع خبراء الأرصاد انخفاض درجات الحرارة على معظم الأنحاء بقيم تصل إلى 3 درجات مئوية.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية خلال بيان لها إن خريف 2022 سيبدأ غدا الجمعة ويستمر حتى 3 شهور قادمة، وتوقعت أنه خلال نهاية سبتمبر الجارى تبدأ نسبة الرطوبة في الانخفاض تدريجيا، بينما تتأرجح درجات الحرارة بين الانخفاض أو الارتفاع.

وحول التنبؤات بدرجات الحرارة الأيام القادمة كشف خبراء الأرصاد عن انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ بداية من شهر أكتوبر المقبل بسبب انحصار منخفض الهند الموسمي وتقدم المرتفع الأزوري، الذي سيعمل على جلب كتل هوائية من جنوب أوروبا ستعمل على انخفاض درجات الحرارة ونسب الرطوبة بشكل ملحوظ.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أن فصل الخريف يتخلله تغيرات حادة وسريعة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وقد يتعرض البلاد إلى منخفضات جوية تعمل على سقوط أمطار، أو حتى تكوين سيول في المناطق الجبلية وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، بجانب سقوط الأمطار المصحوبة بحبات البرد على شمال البلاد وسيناء.

مشاكل تحدث للجلد وبشرة الوجه وللشعر
ونشر الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، منشوراً جديداً من خلال حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وكتب خلال المنشور، مشاكل تحدث للجلد وبشرة الوجه وللشعر مع دخول فصل الخريف فكيف نعالجها ؟ .

المشكلة الأولي جفاف الجلد في مناطق الذراعين والساقين، وعلاجها دهان الجلد يوميا بكريم Vaseline intensive care .
المشكلة الثانية جفاف بشرة الوجه، وعلاجها دهان يوميا بكريم Cera Ve .
المشكلة الثالثة جفاف الكفين والقدمين ،وعلاجها دهان يوميا بكريم Carbamide .
المشكلة الرابعة جفاف الشفاه وتشققها ،وعلاجها دهان مرتين يوميا Vaseline lip therapy.
المشكلة الخامسة جفاف الشعر وتقصفه، وعلاجها دهان الشعر يوميا Twist&Go Hair Mask.

وفيما يلي يقدم "نيوز" أبرز الطرق التي يمكن الاعتماد عليها من أجل الوقاية من أمراض فصل الخريف:



- تناول الفواكه الطازجة والخضروات الموسمية الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات C وE وبيتا كاروتين والزنك، خاصة المجموعة الغنية بالألوان من الأطعمة مثل التوت والفواكه الحمضية والكيوي والتفاح والعنب الأحمر والبصل والبطاطا الحلوة والجزر والخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت.

- ويجب التقليل من الأطعمة المسببة للالتهابات مثل اللحوم، كما يجب الحد من تناول الأطعمة المصنعة والمقلية والسكريات المكررة والدقيق.

- ممارسة الرياضة فيمكن أن تمنع التمارين أيضًا التهاب المفاصل والسكري وأمراض القلب وغيرها من الحالات، وتشير دراسات إلى أن التمارين المعتدلة قد تقلل الالتهاب وتساعد الخلايا المناعية على التجدد وتحسن الحالة النفسية.

- فتح الأبواب والنوافذ بتهوية المنزل والتخلص من الفيروسات التي تتسبب بانتشار المرض بين أفراد الأسرة.

- الحفاظ على الصحة النفسية وتجنب التوتر والقلق، اللذين يضعفان مناعة الجسم ضد الأمراض.

- تدفئة الجسم وتجنب التعرض للبرودة الزائدة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

- الإكثار من شرب السوائل الدافئة، كالشوربة والزنجبيل والشاي الأخضر والبابونج وغيرها، والتي تسهم في تقوية المناعة ومنع الإصابة بالعدوى المسببة لأمراض فصل الخريف.

- النظافة الشخصية ونظافة المنزل بشكل خاص، للتخلص من الغبار والأتربة المسببة للحساسية، وعدم مشاركة الأدوات الشخصية للأشخاص المصابين بالمرض، سواء أدوات الطعام والشراب أو أدوات النظافة الشخصية أو الأدوات المدرسية وغيرها.