ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

الإعلام الجديد وتشكيل الرأي العام.. أول أعمال الكاتبة هناء حسين

السبت 01-10 - 02:32 م
 هناء حسين - مدرس هناء حسين - مدرس الإعلام بكلية البنات جامعة عين شمس
أصدرت الدكتورة هناء حسين، مدرس الإعلام بكلية البنات جامعة عين شمس، باكورة كتبها عن دار العلا للنشر والتوزيع لعام 2022 ، تحت عنوان "الإعلام الجديد وتشكيل الرأي العام نحو الدور الاجتماعي والاقتصادي لمؤسسات الرئاسة "صندوق تحيا مصر نموذجًا"

ينبثق الكتاب من رسالة الدكتواره للباحثة الإعلامية ؛ والتي حازت علي جائزة أفضل رسالة دكتواره لعام 2020/2021 من قسم الاجتماع تخصص الإعلام ، فضلا عن مشاركتها بالتصفيات النهائية لجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن فئة أفضل بحث علمي للجائزة لعام ٢٠٢١.

وتدور موضوعات الكتاب في أربعة فصول رئيسية، يتناول الأول تحليل موقف الرأي العام الإلكتروني تجاه الدور الاجتماعي والاقتصادي لمؤسسة الرئاسة المصرية من خلال الصفحة الرسمية للصندوق على موقع فيس بوك بوصفه مجالًا عامًّا جديدًا،والتعرف على كيفية استخدام الرئاسة المصرية لوسائل الإعلام الجديد في الدعاية والترويج لصندوق تحيا مصر.

أما الفصل الثاني فيأتي بعنوان: توظيف الإعلام الجديد للاستراتيجيات الاتصالية في المؤسسات والمنظمات؛ وعمدت الباحثة في هذا الفصل إلى تقديم إطار معلوماتي حول الحكومات الاجتماعية والمصطلحات الحديثة المتعلقة بالشبكات الاجتماعية، وكيفية توظيف الإعلام الجديد للاستراتجيات الاتصالية في التسويق الاجتماعي من خلال الشبكات الاجتماعية للحكومات والمؤسسات والمنظمات.

ويأخذ الفصل الثالث عنوان: الرأي العام والدور الاجتماعي والاقتصادي لمؤسسة الرئاسة المصرية "صندوق تحيا مصر نموذجًا" من خلال مناقشة ماهية الرأي العام؛ ومدى تأثره بوسائل الإعلام الجديد والرأي العام الإلكتروني وطرق قياسه.

ويتناول الفصل الرابع نتائج الدراسة "الميدانية والتحليلية" من خلال المبحث الأول الذي يتناول نتائج الدراسة المسحية للجمهور ،بينما يناقش المبحث الثاني النتائج التحليلية للدراسة من خلال تحليل المحتوى الخاص بالصفحة الرسمية لصندوق تحيا مصر على موقع الفيس بوك من عام 2015 حتى عام 2019؛ أي منذ إنشاء الصندوق وحتى توقف الباحثة عن جمع البيانات.

واوضحت خبيرة الرأي العام أن الكتاب يمثل مرجعا مهما للمكتبة الإعلامية العربية؛ ليسهم في توفير خلفية معلوماتية لصناع القرار والمسئولين حول اتجاهات الرأي العام المصري نحو أداء الرئيس، بما يفيد في تعديل أو تغيير أو الاستمرار في انتهاج بعض السياسات بما يلائم حاجات الرأي العام.

وأشارت حسين إلي تقديم عدة مؤشرات بالكتاب حول سبل صناعة الرؤساء للقرارات الإستراتيجية وآليات قياس رضا الرأي العام عنهم أو سخطهم عليهم، فضلا عن تطوير استراتيجيات التعامل مع الجمهور بما يحقق استقرار المجتمع.

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

استطلاع الرأى

بعد صفقات الأهلي والزمالك.. من الأقرب لحسم لقب موسم 2022- 2023؟