ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

أنطونيو غوتيريش يحث قيادات العالم بالمشاركة الكاملة في قمة المناخ بشرم الشيخ

الإثنين 03-10 - 09:43 م
نيوز 24
مصطفى الكردي
حث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، القيادات - على أعلى المستويات - على المشاركة الكاملة في الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف وإخبار العالم بالإجراءات المناخية التي سوف يتخذونها على الصعيدين الوطني والعالمي.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الأمين العام، صباح اليوم الإثنين، وقبل أسابيع قليلة من انعقاد مؤتمر الأطراف السابع والعشرين في مدينة شرم الشيخ، أكد فيه أن قادة العالم يمكنهم أن يثبتوا من خلال حضورهم ومشاركتهم الفعالة أن العمل المناخي يمثل حقًا الأولوية العالمية القصوى التي يجب أن يكون عليها.

ووصف "غوتيريش" مؤتمر الأطراف السابع والعشرين بأنه المكان المناسب لجميع البلدان - بقيادة مجموعة العشرين - لإظهار أنها منخرطة ومتضامنة في هذه المعركة.

وقال الأمين العام إن هناك عملًا كبيرًا ينتظرنا - كبير مثل تأثيرات المناخ التي نراها في جميع أنحاء العالم، مضيفًا: "تغمر المياه ثلث مساحة باكستان. شهدت أوروبا أحر صيف منذ 500 عام. تأثرت الفلبين بشدة. كوبا كلها في حالة تعتيم. وهنا، في الولايات المتحدة، وجه إعصار إيان رسالة تذكير قاسية مفادها بأنه لا يوجد بلد ولا اقتصاد في مأمن من أزمة المناخ".

وأشار إلى توقف العمل المناخي في وقت تقترب فيه الفوضى المناخية، مؤكدًا أن مؤتمر الأطراف يكتسي أهمية بالغة، ولكن ما زال أمامنا طريقًا طويلًا لنقطعه، متابعًا: "لنكن واضحين: إن الالتزامات الجماعية لحكومات مجموعة العشرين قليلة ومتأخرة للغاية. إن تصرفات الاقتصادات الأكثر ثراء وتطورًا والاقتصادات الناشئة ببساطة لا تبدو منطقية".

ونبه أنطونيو غوتيريش إلى أن التعهدات والسياسات الحالية تغلق الباب أمام فرصتنا للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى درجتين مئويتين، ناهيك عن تحقيق هدف 1.5 درجة.

وحذر الأمين العام من أننا في صراع حياة أو موت من أجل سلامتنا اليوم وبقائنا غدًا، مؤكدًا أن هذا ليس وقت توجيه أصابع الاتهام أو الوقوف مكتوفي الأيدي.

وتابع أيضًا: "لقد حان الوقت لحل وسط على المستوى الكمي يغير قواعد اللعبة بين الاقتصادات المتقدمة والناشئة. العالم لا يطيق الانتظار. الانبعاثات في أعلى مستوياتها على الإطلاق وهي آخذة في الارتفاع".

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

استطلاع الرأى

بعد صفقات الأهلي والزمالك.. من الأقرب لحسم لقب موسم 2022- 2023؟