ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ريبيري.. رحلة 18 عام في ملاعب الساحرة المستديرة

السبت 22-10 - 04:43 م
نيوز 24

في الساعات الأخيرة، أعلن فرانك ريبيري اعتزال كرة القدم في سن الـ 39 عاما.

ونشر ريبيري عبر حسابه الشخصي على تويتر خبر اعتزاله، وقال: "الكرة تتوقف لكن المشاعر التي بداخلي لا".

وأضاف:"كنت أتمنى المواصلة لكن الألم في ركبتي يزداد سوءا، والأطباء نصحوني بالاعتزال، هذه فقط نهاية مرحلة، في الأيام القادمة سيكون هناك جزء جميل جديد".

وبدأ ريبيري مسيرته عبر بوابة بريست بدوري الدرجة الثانية الفرنسي قبل انتقاله إلى ميتز في 2004 حيث قضى نصف موسم فقط مع الفريق سجل خلاله هدفا واحدا، ثم انتقل إلى العملاق التركي جالطة سراي حيث ظهر بشكل طيب. وسجل ريبيري مرة واحدة فقط مع جالطة سراي، خلال الفوز على فناربخشة 5 /1 في نهائي كأس تركيا، ليحصد اللقب الأول في مسيرته قبل أن يرحل إلى مرسيليا.

ولكن تجربته مع مرسيليا كانت مريرة، حيث تقدم بشكوى للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بشأن عدم حصوله على مستحقاته بجانب تلقيه تهديدات من قبل وكيل أعماله السابق ومدير النادي الفرنسي، لينصفه الاتحاد الدولي في النهاية.

وقضى ريبيري موسمين مع مرسيليا حيث سطع نجمه وفاز بجائزة أفضل لاعب شاب في عام 2006 من قبل الرابطة الوطنية للاعبين المحترفين.

وتألق ريبيري مع منتخب فرنسا في مونديال 2006، ليحظى باهتمام ريال مدريد الإسباني وارسنال الإنجليزي وليون الفرنسي.

وتطور أداء ريبيري بشكل لافت مع مرسيليا في موسم 2006 /2007 حيث صنع ثمانية أهداف ليقود فريقه لإنهاء الموسم في المركز الثاني بجانب بلوغ نهائي كأس فرنسا، وحصل هو على جائزة أفضل لاعب في فرنسا، من قبل مجلة "فرانس فوتبول".

وفي عام 2007 دفع بايرن ميونخ 25 مليون يورو لضم ريبيري الذي كان يبلغ آنذاك 24 عاما. وشارك ريبيري في 425 مباراة مع بايرن على مستوى كافة المسابقات، ليصبح ثاني أكثر اللاعبين الأجانب مشاركة مع النادي البافاري، خلف النمساوي ديفيد الابا الذي خاض 431 مباراة.

وساهم ريبيري بشكل محوري في تتويج بايرن بثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا في موسم 2012 /2013 وحصل على جائزة أفضل لاعب في العام، من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) وحل ثالثا في الترتيب النهائي للكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم.

ورحل ريبيري عن بايرن بعد مسيرة حافلة وتعاون مثمر مع الجناح الهولندي آريين روبن، حيث توج بلقب البوندسليجا تسع مرات، ليحل ثانيا في قائمة اللاعبين الأجانب الأكثر فوزا بلقب الدوري الألماني خلف الابا والبولندي روبرت ليفاندوفسكي، حيث فاز كلاهما باللقب عشر مرات.

وبعد رحيله عن بايرن ميونخ انتقل ريبيري إلى فيورنتينا، حيث شارك معه في 51 مباراة على مستوى كافة المسابقات، من بينها 47 مباراة شارك فيها منذ البداية، وسجل خمسة أهداف وتسع تمريرات حاسمة. وخلال 25 مباراة مع ساليرنيتانا فشل ريبيري في تسجيل أي هدف ، لكن أرسل ثلاث تمريرات حاسمة.


تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

استطلاع الرأى

بعد صفقات الأهلي والزمالك.. من الأقرب لحسم لقب موسم 2022- 2023؟