ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

يحيى بيازي.. أحدث مرضى التصلب اللويحي

الأربعاء 09-11 - 01:19 م
نيوز 24
كشف الفنان السوري يحيى بيازي في لقاء مباشر له مع زميله وائل شرف، عن تشخيصه بمرض التصلب اللويحي أو ما يطلق عليه اسم "التصلب المتعدد"؛ ما سلط الضوء على مرض التصلب والشخصيات الفنية التي أصيبت به.

وظهر بيازي في البث متعبا يتكلم ببطء شديد، موجها كلمات الشكر لزميله وائل شرف، باعتبار أنه الوحيد الذي سأل عنه وواساه في مرضه.

ومرض التصلب اللويحي يعد من أمراض المناعة الذاتية التي تضرب الخلايا العصبية في جسم الإنسان، فهو التهاب ينتج عن تلف الغشاء العازل للعصبونات في الدماغ والحبل الشوكي.

وفي بداية المرض، يبدأ الجهاز المناعي بمهاجمة الغشاء المحيط بالأعصاب، والذي من شأنه حمايتها، هذا التآكل يؤثر على عملية الاتصال بين الدماغ وأعضاء الجسم، ولاحقا تصاب الأعصاب نفسها بضرر غير قابل للإصلاح.


أعراض متنوعة للتصلب اللويحي تختلف من مريض إلى آخر، لكن أبرزها:

-الشعور بخدر أو ضعف في الأطراف (قد يظهر في جهة واحدة من الجسم).

-أوجاع وحكة شديدة في جميع أنحاء الجسم.

-ضعف الرؤية أو انعدامها في إحدى العينين.

-تعب، دوار، ورعاش.

يقول الأطباء إن الأعراض قد تظهر لأيام، وتختفي لأشهر وتعود للظهور مرة أخرى، لهذا لا يتم تشخيص المرض فورا في العديد من الحالات.



لم يستطع العلماء التوصل لعنصر واضح يرفع نسب الإصابة بهذا المرض، لكنهم أشاروا إلى أن عوامل وراثية وبيئية قد تكون السبب وراء الإصابة به، وأن النساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض من الرجال.

ويقول الخبراء أيضا، إن الإصابة بفيروس "إبشتاين ابر" قد تتطور لتصبح "تصلبا لويحيا"، كما إن السكري من النوع الأول وأمراض الغدة الدرقية قد يزيدان من نسبة حدوثه.

لا يمكن لأحد إخفاء أعراض الإصابة بمرض التصلب اللويحي، فهو يؤثر على الأطراف وبالتالي على المشي والحركة، كما إنه في مراحل متقدمة يؤثر على النطق والكلام والبلع، وجميع العمليات الحيوية بالجسم.

كثيرون هم المشاهير الذي أصيبوا بهذا المرض العضال، بينهم مقدم البرامج الأمريكي الشهير مونتل ويليامز، الذي شخصت إصابته بالمرض عام 1999، والمؤلف الموسيقي كلاي ووكر، فأصيب هو الآخر بالمرض عام 1996.

أما الممثلة الأمريكية سلمى بلير، فأصيبت به عام 2018، وأخيراً أعلنت بطلة مسلسل Dead To Me كريستينا أبلجيت، عن إصابتها به، أما الأمريكي جاك أوزبورن، فكشف هو الآخر عن إصابته بالتصلب اللويحي عام 2012.

ومن بين المشاهير العرب، كشفت الممثلة السورية مروى الأطرش عن إصابتها بالمرض بداية عام 2021، في لقاء لها مع الإعلامية رابعة الزيات.



يقول الأطباء إن مريض التصلي اللويحي قد يعيش بين 25 إلى 35 عاما منذ تاريخ تشخيصه بالمرض.

ويشيرون إلى أن سبب وفاة مرضى التصلب، عادة يكون إثر مضاعفات ثانوية للمرض تتسبب في عدم القدرة على الحركة والإصابة بالتهابات بول متكررة، وصعوبات في البلع والتنفس.



لا يوجد حتى اليوم أدوية لوقف المرض، لكن هناك عقاقير من شأنها تخفيف الأعراض وجعلها أكثر بطئا، إذ تعمل على تقليص الالتهاب.

ورغم أن نسبة الشفاء من المرض منعدمة، إلا أنه يمكن للمصاب ممارسة حياته وأنشطته الطبيعية إلى حد ما من خلال اتباع نصائح الأطباء.

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

استطلاع الرأى

بعد صفقات الأهلي والزمالك.. من الأقرب لحسم لقب موسم 2022- 2023؟