ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

تراث سمير صبري "على الأرصفة".. الأفيشات تباع في سوق الروبابيكيا.. وخطوة للحفاظ على تاريخ الفنان

الخميس 24-11 - 01:40 م
سمير صبري سمير صبري

تصدر اسم الفنان سمير صبري مؤشرات البحث على موقع جوجل خلال الساعات الماضية، بعد أن ظهرت مستجدات حول إنقاذ تراثه الفني مؤخرا.


تراث سمير صبري على الأرصفة
البداية كانت عندما أكد الصحفي المصري وائل السمري، أن مقتنيات الفنان سمير صبري تباع على الأرصفة، وموجودة في سوق الروبابيكيا.

وقال السمري في مداخلة مع الإعلامية كريمة عوض، مقدمة برنامج (حديث القاهرة) الذي يبث عبر قناة (القاهرة والناس): "هدفي الحفاظ على مقتنيات فناني مصر من الضياع، ووجدت مقتنيات الفنان الراحل سمير صبري على الأرصفة بوسط البلد، ولأنها كنز ثمين قمت بشراء كل ما وقعت عليه عيناي".

أفيشات أفلام سمير صبري في سوق الروبابيكيا
وواصل السمري حديثه عن مصير مقتنيات سمير صبري قائلا: "قمت بشراء 300 أفيش لمجموعة مهمة من الأفلام التي شارك في بطولتها الراحل سمير صبري، وهذه الأفيشات مدموغة بأختام الرقابة على المصنفات الفنية، ونقابة المهن التمثيلية، كما اشتريت مجموعة صور نادرة تجمع الفنان الراحل بعدد كبير من الفنانين الكبار".

وأوضح السمري أنه حاول التواصل مع وزارة الثقافة المصرية للحفاظ على هذه المقتنيات، ولكن محاولاته باءت بالفشل ولم تحرك ساكنا.

خطوة لإنقاذ تراث سمير صبري
وقال الدكتور محمود عبد السميع، مدير التصوير السينمائي، إن يتم حاليا عمل حصر لأعمال الفنان سمير صبري والمقتنيات التي قدمها طوال مشوراه الفني لحفظها في متحف السينما.


وأضاف: "الشركة القابضة للسينما التي يرأسها الدكتور خالد عبد الجليل سوف تقوم بفتح مشروع متحف السينما يتم فيه أعمال فنانين شاركوا في تاريخ الفن، بجانب تقديم معدات التصوير وأفشات الأفلام. وقد قامت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي في الدورة 22 بتقديم فيديو استعراضي تم فيه تجميع لقطات من أعمال الفنان الراحل سمير صبري".

ووُلد سمير صبري فى محافظة الإسكندرية عام 1937، ونشأ في أسرة ميسورة الحال، ودرس في فيكتوريا كوليدج، وأتقن اللغة الإنجليزية التي أهلته أن يكون مذيع بالإذاعة سنة 1955.


حقق انفردت حصرية واستضاف العديد من النجوم ومنهم عبد الحليم حافظ وفكري أباظة والموسيقار محمد عبد الوهاب، مما جعل شركات الإنتاج تتصارع عليه قدم أيضا برامج مميزة مثل “هذا المساء”،” بدون كلام”،” كان زمان”، “ليلة في شارع الفن”.

أيضا قدم ما يقرب من 20 مسلسل وحقق نجاحًا كبيرًا ومنهم أم كلثوم، حضرة المتهم أبي، حق مشروع، قضية رأي عام، هارب من الأيام.

كما قدم العديد من الأعمال السينمائية ما يقرب من 200 عمل فني ومن أبرزهم: أخطر رجل في العالم، فتوة الناس الغلابة، سجن بلا قضبان، المذنبون، حكايتي مع الزمان، التوت والنبوت.

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

بعد صفقات الأهلي والزمالك.. من الأقرب لحسم لقب موسم 2022- 2023؟

ads
ads