عاجل
الأحد 05 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

نحو بيئة أفضل للاستثمار الأجنبي المباشر

يلعب الاستثمار الأجنبي المباشر دورا هاما في التنمية الاقتصادية للدول من خلال انتقال رؤوس الأموال من بلد إلى آخر وقد أصبحت بعض البلدان المتقدمة رائدة في استيراد الاستثمارات وتصديرها معا في آن واحد وبالتالي أصبح من الضروري ان تسعى الاقتصاديات الناشئة جاهدة الى الاستفادة القصوى من تلك الاستثمارات الضخمة مما لها أثر كبير على التنمية الاقتصادية.

فمما لا شك فيه ان هناك دور إيجابي كبير لتلك الاستثمارات سوآءا للمستثمر او البلد المضيف، ولكن كيف يصبح لدينا بيئة جاذبه للاستثمار الأجنبي المباشر وما هي العوامل والمحددات التي تميز بيئة استثماريه عن أخرى؟ ولماذا تلجأ الدول النامية الى جذب الاستثمار الأجنبي المباشر؟ هذا ما سنلقي عليه الضوء من خلال المقال التالي.

أولا مفهوم الاستثمار الأجنبي المباشر

يقصد بالاستثمار الأجنبي المباشر ذلك النوع من الاستثمار الذي يتم من خلاله انتقال رؤوس الأموال الأجنبية في بلد ما بامتلاك أصل او الاستثمار في بلد اخر بشكل مباشر في مجالات مختلفة مثل (التصنيع – التجارة - التمويل - الانشاءات - الزراعة - التعدين) وذلك بهدف الربح.

 

ويعرف صندوق النقد الدولي (IMF) ومنظمة التعاون الاقتصادي (DECD) الاستثمارات الأجنبية المباشرة على انها الاستثمار في مشروعات داخل دوله ما ويسيطر عليها المقيمون في دوله أخرى ويجب ان يتركز 10% فأكثر من الأسهم في شخص واحد او مجموعه واحدة منظمه من المستثمرين بما يترتب عليه ان تكون لهم سيطرة فعلية على سياسات وقرارات المشروع

فان الاستثمار الأجنبي المباشر هو ذلك الاستثمار الذي ينشأ عنه علاقة طويلة الأمد بين المستثمر الأجنبي والبلد المضيف وينتج عنه منافع لكلا منهم.

ثانيا العوامل التي تؤثر على الاستثمار الأجنبي المباشر

هناك الكثير من العوامل والمحددات التي تميز بيئة استثماريه عن أخرى فما هو الذي يجعل المستثمر يفضل الاستثمار في بلد ما فهناك مجموعه من المحددات التي تحفزه للاستثمار ويمكن أن توضح أهم تلك المحددات من خلال الآتي .

التكلفة

تكلفة عناصر الانتاج وخاصة سوق العمل من اهم العوامل التي تؤخذ في الاعتبار عند اتخاذ القرارات الاستثمارية ولها تأثير قوي على الشركات فالعمل منخفض التكلفة يؤدى إلى زيادة تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة فكلما كانت تكاليف العمالة اقل تكلفه، كلما كان هذا عامل جذب للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

الإنتاجية 

إن العمل على رفع كفاءة العمالة وتدربيها من خلال التدريب والتعليم تكون أكثر جاذبية للاستثمار الأجنبي المباشر وأن كفاءة العمالة تؤثر بشكل كبير على قرارات المستثمر الأجنبي.

معدلات النمو الاقتصادي 

الاستقرار والنمو الاقتصادي للدولة من اهم عوامل جذب الاستثمارات الأجنبية فالمؤشرات الاقتصادية الكلية من تضخم وسعر صرف وعجز الميزان التجاري وعجز الموازنة العامة للدولة من أهم محددات تدفق الإستثمارالأجنبى المباشر وأن استقرار هذه المؤشرات يعد من اهم العوامل اللازمة لتحقيق بيئة اقتصادية مستقرة فاستقرار معدلات التضخم وبقائها عند مستويات منخفضة وكذلك استقرار أسعار الصرف تعتبر من أهم المؤشرات الاقتصادية الكلية الضرورية لجذب المزيد من الاستثمارات ويرجع ذلك إلى أنها تدل على استقرار وقوة اقتصاد الدولة.

ارتفاع معدلات التضخم النقدي

 المستثمرون لا يفضلون التضخم لأنه يأكل قيمة استثماراتهم وبالتالي فان نمو التضخم بشكل مبالغ فيه يؤثر بالسلب على الاستثمارات الأجنبية.

حجم السوق 

يمكن قياس حجم السوق من خلال حجم السكان وبالتالي حجم الإنتاج لذا فإن الشركات الأجنبية غالباً ما تركز نشاطها في المناطق التي يتميز سكانها بارتفاع حجم الدخول المتاحة للإنفاق.

البنية التحتية 

تعتبر البنية التحتية من العوامل التي تجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة فكلما حدث تطور في وسائل النقل والمواصلات فهذا يؤدى إلى تخفيض تكاليف النقل كذلك أن وسائل الاتصالات الحديثة وتوافر اتصال مباشر وسريع بين فروع الشركات في البلدان المضيفة والشركات الأم فمما لا شك فيه أن البنية التحتية تمثل العمود الفقري لأي نشاط اقتصادي ناجح وفعال من خلال توفر الكهرباء والماء والمواصلات والاتصالات ووضعها تحت تصرف المستثمرين بأسعار معتدلة لكي تستطيع الاستثمارات المنتجة مباشرة الإنتاج بتكاليف منافسة.

التسهيلات المصرفية وسعر الفائدة في البنوك التجارية

معدل العائد على الاستثمار من العوامل الجاذبة للاستثمارات حيث أن المستثمر الأجنبي يهتم في المقام الأول بالربح ولذلك فإن قرار الاستثمار يتوقف على المقارنة بين العائد والمخاطرة فكلما قلت المخاطر وارتفع العائد ادى ذلك إلى تدفق المزيد من الاستثمارات , 

الاستقرار السياسي والاقتصادي والتشريعات الضريبية

ان عملية الاستقرار السياسي واستقرار التشريعات التي تحكم عمل الاستثمار الأجنبي المباشر توضح مدى اهتمام الدولة بجذب الاستثمارات من خلال تقديم مزيد من الحوافز والتسهيلات الإجرائية وكذلك حجم الصادرات في الميزان التجاري وسياسات تقييد التجارة والمركزية في إدارة الاقتصاد وسياسات تحرير التجارة والإصلاح والانفتاح نحو الخارج.

 

الموارد الطبيعية

يعتبر توافر الموارد الطبيعية من أهم محددات الاستثمار الأجنبي في البلد المضيفة مثل المواد الخام والمنتجات الزراعية والمعادن وكذلك فإن الموارد الطبيعية من الممكن أن تضفي على الدول المضيفة ميزة نسبية خاصة الدول النامية وذلك لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشر

ثالثا أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر للدول المضيفة

تلجأ الدول الى جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر وذلك بسبب دوره الهام في تحقيق معدلات نمو اقتصادي من خلال دوره الإيجابي المتمثل في المساهمة في تنفيذ الاستثمارات المطلوبة بما يؤدى إلى:

  • زيادة التكوين الرأسمالي خاصة في ظل تقليص اعتماد الدولة على المديونية الخارجية وتقلص حجم المساعدات الخارجية ويعتبر الاستثمار الأجنبي المباشر للدولة وسيلة أفضل من اللجوء إلى الاقتراض من العالم الخارجي وبصفة خاصة في ظل الشروط المجحفة للقروض الخارجية 
  • يساعد الاستثمار الأجنبي المباشر على توفير العملات الأجنبية للدولة المضيفة 
  • يصاحب الاستثمار الأجنبي المباشر استخدام تكنولوجيا متقدمة في مجال الإنتاج بسبب زيادة الأنفاق على البحوث والتطوير من قبل الشركات القائمة بالاستثمار الأجنبي المباشر 
  • يمكن للشركات القائمة بالاستثمار الأجنبي المباشر التوسع في عملياتها الإنتاجية بسبب امتلاكها لرؤوس أموال ضخمة وقدرتها على الاقتراض من الأسواق الدولية وبالتالي تستفيد من اقتصاديات الحجم مما يؤدى إلى زيادة التصدير أي حدوث زيادة في صادرات الدولة المضيفة وهذا هو الأثر المباشر للاستثمار الأجنبي المباشر.
  • زيادة الإنتاج القومي والتشغيل الكلى مما سيؤدى إلى نمو الناتج القومي وانتقاله إلى منحنى أفضل ليعكس مزيد انخفاض في الأسعار.
  •  الشركات المحلية في الدول المضيفة تستفيد من المعلومات التجارية المتاحة لدى شركات الاستثمار الأجنبي المباشر عن المنظمات الصناعية والتجارية الدولية التي تكون الدولة الأم لتلك الشركات أعضاء فيها وهذا هو الأثر غير المباشر 
  • الحد من البطالة من خلال توفير فرص عمل 
  • زيادة المنافسة في السوق المحلى والقضاء عل الاحتكار.

مما سبق يتضح انه ولتحقيق بيئة أفضل للاستثمار الأجنبي المباشر فأن الامر يتطلب العديد من الإجراءات منها تنمية العنصر البشري وتوعيته والارتقاء بمستوي مهارته وتطوير وخلق كفاءات وكوادر مميزة وكذلك الاهتمام بعنصر الترويج للاستثمار في مصر وذلك بسبب حدة المنافسة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر كما يجب العمل على انشاء مؤسسات تكون مهمتها التخطيط وتنظيم الاستثمارات ووضع ضوابط لتعظيم العوائد المتوقعة من تلك الاستثمارات واتخاذ مجموعه من الإجراءات التي تحسن البيئة الاستثمارية كتوفير المعلومات عن فرص الاستثمار والحوافز والنظم الإدارية وخدمات بعد الاستثمار .