عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

إيمان بيبرس ضمن قائمة من 40 امرأة يقدن التغيير الاجتماعي بأفريقيا

الدكتورة إيمان بيبرس
الدكتورة إيمان بيبرس

في إطار الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة لهذا العام، أعلنت منظمة تمكين أفريقيا عن اختيار الخبيرة التنموية المصرية، الدكتورة إيمان بيبرس، ضمن قائمة تتكون من 40 إمرأة تقود التغيير الاجتماعي الإيجابي في أفريقيا ويساهمنّ في تشكيل المستقبل لجميع الفئات من سكان القارة السمراء.

 

قائمة منظمة تمكين أفريقيا لـ 40 امرأة يقدن التغيير الاجتماعي في القارة السمراء

 

وجاء الإعلان عن هذه القائمة للسيدات الأفريقيات ذات التأثير الإيجابي في مجموعة متنوعة من القطاعات، مثل ريادة الأعمال الاجتماعية والتكنولوجيا والتعليم والأعمال، وذلك تحت عنوان: الإدماج الملهم، حيث أشارت منظمة تمكين افريقيا في بيانٍ لها أن هؤلاء السيدات يكسرنّ الحواجز ويعززنّ النمو الاقتصادي ويساهمنّ في بناء مستقبل أكثر إنصافًا لجميع الأفارقة.

 

عن إيمان بيبرس

الخبيرة التنموية إيمان بيبرس

الدكتورة إيمان بيبرس، هي خبيرة دولية في قضايا النوع والتنمية الاجتماعية، وقد عملت في مصر والوطن العربي وأفريقيا وأوروبا كاستشارية للعديد من المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتعد صاحبة رؤية ورائدة في مجالات الإبداع الاجتماعي ومبادرات التنمية التي تقودها المرأة وتركز على النوع الاجتماعي، لأكثر من 33عامًا.

 

وتشغل "بيبرس" حاليًا منصب نائبة مجلس إدارة رئيس منظمة أشوكا العالمية، والمديرة الإقليمية لمنظمة أشوكا الوطن العربي، وهي منظمة تتواجد في 93 دولة حول العالم وتضم أكثر من 3600 مبدعًا ومبدعةً اجتماعية، كما تضم أكثر من 110 مبدعًا ومبدعةً من 11 دولة عربية.

 

كما تعد أحد مؤسسى جمعية نهوض وتنمية المرأة عام 1987، وهي جمعية أهلية أنشئت بهدف تمكين النساء المعيلات بالمناطق المهمشة اقتصاديًا، وتعتبر أول جمعية في مصر والوطن العربي تقدم قروض متناهية الصغر بدون ضامن أو ضمان لفئة المرأة المعيلة.

 

ولكونها رائدة في مجال الإبداع الاجتماعي، فقد ساهمت إيمان بيبرس في وضع المفاهيم والتعريفات المختلفة للإبداع الاجتماعي، حيث تبنت العديد من مشروعات الريادة والإبداع الاجتماعي في مختلف المجالات من خلال تأسيسها لمكتب منظمة أشوكا الوطن العربي عام 2003.

 

كذلك ونظرًا لأنها مدافعةً وخبيرةً في حقوق المرأة، قامت "بيبرس" بقيادة جهود أشوكا لتمكين النساء في مجال الإبداع الاجتماعي، وفي هذا الصدد أطلقت "المبادرة العالمية لدعم المبدعات الاجتماعيات" في 2018 بهدف إعادة تعريف شامل للمشكلات التي تمنع رائدات الأعمال الاجتماعيات من تقديم وتنفيذ حلول متنوعة لتغيير النظام الاجتماعي، كما أنها تقود فريق عمل المبادرة من دول الشمال والجنوب بهدف زيادة عدد رائدات الأعمال الاجتماعيات ومساعدتهن على تنمية عملهنّ.

 

حول منظمة تمكين أفريقيا

 

منظمة تمكين أفريقيا تأسست Empower Africa على يد إيزي رابابورت في عام 2018 لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال تنمية الأفراد وتسريع عملية التمكين من خلال تحفيز الاستثمار والتجارة وخلق فرص العمل.

وتقع المنظمة في سيراليون، وهي دولة تقع على الساحل الجنوبي الغربي لغرب إفريقيا.