عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

نعوم شبيب "معمارى مصرى فريد".. صاحب تصميم برج القاهرة.. ورائدًا يخدم وطنه ومجتمعه

 نعوم شبيب
نعوم شبيب

يعد المعماري نعوم شبيب من رواد فن المعمار المصري خلال العصر الحديث.

ولد "شبيب" صاحب الأصول اللبنانية في 28 نوفمبر 1915 بمدينة القاهرة، حيث تخرج من جامعة القاهرة وحصل على درجة امتياز في الهندسة المعمارية عام 1937.

وفي منتصف الخمسينات حصل على شهادتي ماجستير في هندسة التربة والإنشاءات، وهو صاحب شركة شبيب للمقاولات، والتي تمتعت على مدى ثلاثة عقود بالتميز والفكر التطوري والعملي المعاصر وأعمال سبقت عصرها، وقد نجح المهندس نعوم في خدمة المجتمع بأعماله فنال من المجتمع الاعجاب والتقدير والانبهار بأعماله الفائقة الروعة.

ومن أشهر اعماله برج القاهرة والتي انتهت أعمال بناؤه في بداية الستينيات، بناء جريدة الأهرام عام 1968، مبنى كايرو موتور، كنيسة سانت كاترين وسينما علي بابا، بالإضافة إلى العديد من الأبراج السكنية في القاهرة، كذلك اعمال ومشاريع تبرع بها لعدد من المدارس مثل مدرسة قللى الخيرية.

وقد اعتمدت اعمال المهندس نعيم شبيب على صناعة الخرسانة المسلحة، وقد حصل على براءة اختراعها ودعيت بـ"أقواس شبيب"، بالإضافة إلى تصميم منشآت وأبراج عالية مؤلفة من ثلاثين طابق بقواعد معتمدة على توزيع أثقال البناء بطريقة متكافئة ومتوازنة.

وساهمت أعمال "شبيب" في جعله أحد المهندسين الناجحين في مصر منافساً بذلك عدد من المهندسين في أوروبا، كذلك رجل أعمال ناجح من خلال شركته التي أسسها للمقاولات والبناء والتي تجاوز عدد العاملين فيها حوالي ألف موظف.

لقد كان نعوم شبيب على الجانب الشخصى أيضًا محسنًا وكرس الكثير من وقته لمجتمعه ويستجيب لاحتياجاته، فلقد تبرع بخدماته لمختلف المشاريع، منها بناء مدرسة القللى الخيرية في أحد أحياء القاهرة الفقيرة, وصمم ثلاث كنائس: "كنيسة سانت تريز وكنيسة سانت كاترين وكنيسة العذراء مريم".

هاجر "شبيب" إلى كندا عام 1971 وبقي فيها حتى وفاته هناك عام 1985.