ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

أنسي ساويرس.. تعلم الزراعة فأصبح إمبراطور الاقتصاد

الثلاثاء 29-06 - 03:01 م
أنسي ساويرس أنسي ساويرس


في الساعات الأخيرة، توفي رجل الأعمال، أنسي ساويرس، عميد عائلة ساويرس في مصر، وذلك بعد رحلة طويلة وصراع مع المرضي، وعن عمر ناهز 91 عاما.

ولد أنسي ساويرس، في 14 أغسطس 1930، وحصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة عام 1950، ويعد مؤسس ورئيس مجموعة "أوراسكوم".

وبدأ الراحل حياته في سوق المال والأعمال عبر شركة مقاولات اسمها "أنسي ولمعي"، كان نشاطها يتمثل في تمهيد الطرق وحفر ترع الري، إلا أنها تم تأميمها جزئيا عام 1961، ثم كليا، وبقي أنسي ساويرس على رأسها خمسة سنوات قبل أن يهاجر إلى ليبيا سنة 1966، وعمل هناك أيضا في المقاولات، قبل أن يرجع إلى مصر في منتصف السبعينات.

وأسس أنسي ساويرس في عام 1976، شركة "أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة"، التي أصبحت فيما بعد تسمى "أوراسكوم للصناعات الإنشائية"، وتوسع نشاط شركته في الثمانينات والتسعينات، ليشمل السياحة والفنادق وخدمات الكمبيوتر والهاتف المحمول، ولتصبح المجموعة من أضخم الشركات المصرية.

وأنسي ساويرس متزوج من يسرية لوزة، وله ثلاثة أولاد، نجيب، سميح، ناصف، الذين يقودون مختلف شركات المجموعة.

زوجة أُنسي ساويرس أكدت خلال تصريحات صحفية سابقة لها أن زوجها لم يتغير قط على الرغم من النجاحات التي حققها، حيث تعرفا على بعضهما وهو في الثالثة والعشرين من عمره واستمرت طباعه الإنسانية كما هي مع تقدمه في العمر.

حرص الملياردير المصري الراحل أن يتلقى أولاده الثلاث أفضل تعليم، لذلك أرسلهم لتلقي تعليمهم في الخارج، ثم عاد كلًا منهم بعد انتهاء دراسته لينضم إلى مجموعة «أوراسكوم» للعمل في إدارتها.

الذكاء، الاجتهاد، الصدق، ثلاث صفات استطاع أُنسي ساويرس توريثها لأبناؤه، بالإضافة إلى حرية التصرف التي أتاحها لهم أثناء إدارة أعماله، وهو ما جعل كل واحد منهم يستطيع تكوين هوية وميول وشخصية عملية متفردة عن الآخر دون التأثر السلبي بقصة نجاح والدهم.

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

استطلاع الرأى

في رأيك.. من هو بطل الدوري المصري 2021