عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الخميس.. وزير الخارجية الروسي يزور الصين

وزير الخارجية الروسي،
وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية سيرجي لافروف، سيقوم بزيارة رسمية إلى الصين يوم الخميس المقبل تستمر ليومين.

وقالت زاخاروفا، في تصريح بثته وكالة أنباء (تاس) الروسية، إن "وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيقوم بزيارة رسمية إلى الصين يومي 28 و29 أبريل الجاري، حيث سيشارك خلال اليوم الأول، في الاجتماع الخامس لوزراء خارجية مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا، والذي سينعقد في بكين".

وأوضحت أن المشاركين في الاجتماع سيتبادلون الآراء بشأن القضايا الرئيسية المطروحة على الأجندة الدولية، وقضايا ضمان الأمن الإقليمي، والتصدي للتهديدات والتحديات الجديدة، مشيرة إلى أنه سيتم إيلاء اهتمام خاص لزيادة التعاون العملي في إطار المؤتمر، فضلا عن آفاق تحسين هذه الآلية".

ولفتت إلى أن لافروف سيعقد اجتماعًا ثنائيًا مع نظيره الصيني وانج يي وو خلال اليوم الثاني من هذه الزيارة، حيث سيناقش الوزيران القضايا الملحة على الأجندة الثنائية للجانبين، مع التركيز على التحضير لاتصالات مستقبلية على أعلى مستوى والمخطط لها في وقت لاحق من العام الجاري.

وتابعت "سيتم مناقشة التعاون في إطار صيغ متعددة الأطراف، وعلى وجه الخصوص، في إطار منظمة شنغهاي للتعاون "منظمة شنغهاي للتعاون" و"مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا". لافتة إلى أن الجانبين سيناقشان - أيضًا - المشاكل الرئيسية على المستويين الإقليمي والعالمي.