عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مصر والدومينيكان يوقعان اتفاق لآلية المشاورات السياسية

مساعد وزير الخارجية
مساعد وزير الخارجية وسفيرة الدومينيكان

وقًع السفير الدكتور حازم فهمي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية، ويست رومان مالدونادو، سفيرة جمهورية الدومينيكان بالقاهرة، مذكرة تفاهم يتم بموجبها إنشاء آلية للتشاور السياسي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الدومينيكان عبر وزارتي خارجية البلدين.

 

اجتماعات دورية

جانب من توقيع الاتفاقية

 

وفقًا لمنشور بالصفحة الرسمية لوزارة الخارجية بموقع فيسبوك، تتضمن الآلية الاتفاق على عقد اجتماعات بصفة دورية على مستوي وزيري خارجية البلدين أو نائبي وزيري الخارجية للتباحث بشأن تطوير العلاقات الثنائية بينهما في مختلف المجالات وتبادل وجهات النظر ورؤى مسئولي الدولتين حول القضايا الإقليمية والدولية.

 

علاقات مصر والدومينيكان

جانب من توقيع الاتفاقية

 

جدير بالذكر بأن جمهورية الدومينيكان تعد إحدى دول منطقة الكاريبي التي تأسست عام 1844 ويرأسها الرئيس لويس ابي نادر منذ عام 2020 وهو من أصول عربية. 

 

وترتبط مصر والدومينيكان بعلاقات طيبة في مختلف المجالات وتتبادلان التأييد في الترشيحات للمناصب الدولية، وقد افتتحت الدومينيكان سفارة مقيمة لها بالقاهرة منذ عام 1975.

 

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم المشار اليها في إطار استراتيجية المقاربة التي تبنتها مصر مؤخرًا تجاه دول أمريكا اللاتينية، خاصة في ظل المواقف الإيجابية لدولها تجاه القضايا العربية بصفة عامة والقضية الفلسطينية بصفة خاصة.

 

وخلال الفترة الماضية شهدت العلاقات بين القاهرة وسانتو دومينجو حراكًا دبلوماسيًا، حيث تم تدشين تمثالًا رسميًا لـ خوان بابلو دوارتي، مؤسس جمهورية الدومينيكان، بحديقة الحرية بقصر النيل عند نيل القاهرة.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن هذا التمثال يعد هو الأول لمؤسس الدومينيكان بقارة إفريقيا.

 

كذلك أقامت سفارة الدومينيكان بالقاهرة، شهر فبراير الماضي، فعالية بمسرح الجمهورية في إطار الاحتفال بعيد استقلال البلاد الـ 180.

 

وقد حضر الاحتفالية السفير حازم فهمي، نائب وزير الخارجية لشؤون أمريكا اللاتينية، والسفير أشرف منير، مساعد نائب وزير الخارجية لشؤون أمريكا اللاتينية، وكذلك عدد من سفراء الدول الأجنبية، وأيضًا عدد من الضيوف الآخرين.

 

وبهذه المناسبة، نُظم عرضًا موسيقيًا بعنوان العرض الموسيقي 180، وهو عرض سوف يبدأ في القاهرة ثم يستمر في عدد من عواصم الأخرى منها مدريد وموسكو وأنقرة.

 

قدم هذا العرض السوبرانو الدومينيكانية، ناتالي بينا كوماس، بمشاركة عازف البيانو الشيلي، هوغو كامبوس يانوس.